العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

«البورصة» تُدرج سندات قابلة للتحويل صادرة عن بنك البحرين والكويت

خلال توقيع الاتفاقيتين بين بورصة البحرين وبنك البحرين والكويت
خلال توقيع الاتفاقيتين بين بورصة البحرين وبنك البحرين والكويت

وقعت بورصة البحرين، وبنك البحرين والكويت، أمس (الثلثاء)، على اتفاقيتين يتم بموجب الأولى منهما إدراج سندات رأس مال مستديمة من الفئة (أ) قابلة للتحويل صادرة عن البنك في بورصة البحرين، في حين يتم بموجب الاتفاقية الثانية تعيين بورصة البحرين مسجلاً لسجل حاملي سندات هذا الإصدار.

ويبلغ حجم الإصدار 86 مليون و97 ألف و511 سنداً بقيمة أسمية قدرها دينار واحد للسند حيث سيتمكن المستثمرون من التعامل فيها بيعاً وشراءً من خلال الوسطاء المرخصين في البورصة. وتمنح هذه السندات فوائد سنوية بنسبة 8.25 في المئة خلال السنوات الخمس الأولى، على أن يتم مراجعة النسبة بعد ذلك لتساوي النسبة المعتمدة بين البنوك البحرينية على الودائع لمدة ثلاثة شهور مضافاً لها 5.86 في المئة يتم دفعها على أساس نصف سنوي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن ترحيبه بمبادرة بنك البحرين والكويت بإدراج السندات القابلة للتحويل، آملاً أن تستفيد الشركات المساهمة المدرجة من البنية التشريعية والفنية التي توفرها البورصة من خلال طرح المزيد من الأدوات الاستثمارية من أجل تمويل مشروعاتها المستقبلية ومن شأنها المساهمة في تعزيز القدرة التنافسية للبورصة إقليمياً ودولياً.

وأكد الشيخ خليفة على التزام البورصة بالاستمرار في اتخاذ كافة الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل تطوير البيئة الاستثمارية التي تساهم في تعزيز عمق السوق وتمهد الطريق لجذب المزيد من الاستثمارات ويشجع مصدري الأوراق المالية على طرح المزيد من الأدوات التي من شأنها تلبية احتياجاتهم التمويلية من جهة وكذلك توفر خيارات استثمارية جاذبة للمستثمرين.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض ساتر: «يعتبر إصدار سندات رأس المال المستديمة القابلة للتحويل إلى أسهم عادية، من نوع رأس المال الإضافي الفئة1، طريقة مبتكرة لزيادة رأس مال بنك البحرين والكويت، ما يعزز ملاءة رأس المال لدعم المزيد من النمو في قاعدة الأصول من خلال أنشطة التمويل الأساسي، وتمويل خطة التوسع الإستراتيجي، ومبادرات تنويع مصادر الدخل محلياً وعالمياً».

وذكرت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) (مدير الاصدار)، نجلاء محمد الشيراوي، أن «لإدراج سندات بنك البحرين والكويت في بورصة البحرين تأثيرات إيجابية على القطاع المصرفي وسوق الأسهم في المملكة، وعلى المستثمرين أيضاً. حيث سوف يؤدي إلى تعزيز عمق السوق وتنويع خيارات الاستثمار فيها، كما ستوفر السيولة للمستثمرين وتتيح لهم وسيلةً للتخارج بتمكينهم من زيادة أو تقليص مراكزهم الاستثمارية عبر التداول في السوق الثانوية».

وبإدراج هذا الإصدار، يصل عدد إصدارات السندات والصكوك المدرجة في سوق أدوات الدين ببورصة البحرين إلى 12 إصداراً بقيم 4.56 مليار دولار.

العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً