العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

نقابة الصحافيين المصريين تدين «تصعيد الحرب» ضد حرية الصحافة

صحافيون يرفعون أيديهم وكاميراتهم تعبيراً عن تكميم الأفواه والانتهاكات ضدهم في مصر - afp
صحافيون يرفعون أيديهم وكاميراتهم تعبيراً عن تكميم الأفواه والانتهاكات ضدهم في مصر - afp

أدانت نقابة الصحافيين المصريين أمس الثلثاء (3 مايو/ أيار 2016) «تصعيد الحرب ضد الصحافيين» وتراجع أوضاع الحريات الصحافية، بعد يومين من مداهمة الشرطة لمقر النقابة في القاهرة وتوقيف صحافيين معارضين اثنين.

وعقد مجلس نقابة الصحافيين أمس مؤتمراً صحافياً وسط غضب عشرات الصحافيين الذين كمم بعضهم أفواههم فيما قيد آخرون أيديهم في وضع التكبيل، في إشارة للانتهاكات ضد الصحافيين في مصر، بحسب صحافي من وكالة «فرانس برس».

وأغلقت الشرطة أمس الطريق المؤدية إلى النقابة أمام المارة والسيارات وسمحت فقط بمرور الصحافيين حاملي بطاقة عضوية النقابة، ما أدى إلى تراجع عدد المتضامنين مع النقابة بحسب صحافيين.

وتلا نقيب الصحافيين المصريين يحى قلاش بياناً قال فيه «يحل اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام وموقع مصر يتراجع في كل التقارير العالمية حول الحريات الصحافية».

وأضاف «بدلاً من أن تبدأ الحكومة بتنفيذ خطوات فعلية للخروج من هذا الوضع، كانت المفاجأة هي تصعيد الحرب ضد الصحافة والصحافيين ممثلة بنقابتهم».

وقال قلاش إن «هناك نحو 27 زميلاً - ارتفعوا خلال الأيام السابقة إلى 29 - رهن الاحتجاز في قضايا متنوعة، من بينها قضايا تتعلق بمهنتهم سواء على ذمة المحاكمة أو محكومين بأحكام غير نهائية، أو باتة أو من دون توجيه أي اتهامات إليهم، وبين هؤلاء من تجاوز احتجازه الحد الأقصى للحبس الاحتياطى» وهو عامان.

من جانب آخر، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس على الاهتمام الذي توليه بلاده لتطوير علاقاتها الاستراتيجية بالولايات المتحدة وتعزيز مسيرة التعاون الممتدة بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، لاسيما في ضوء التحديات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب.

واستقبل السيسي أمس بالقاهرة وفداً من أعضاء الكونغرس الأميركي برئاسة رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب النائب مايكل ماكول، حيث ضم الوفد ستة أعضاء جمهوريين من بينهم مُنسق الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور جون كورنين، فضلاً عن نائبين من الحزب الديمقراطي، وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري بالإضافة إلى سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف إن السيسي أكد على التزام الحكومة المصرية بمواصلة العمل على ترسيخ دعائم دولة مدنية حديثة تقوم على سيادة القانون وإعلاء قيم الديمقراطية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى تطورات الأوضاع في عدد من دول المنطقة التي تشهد أزمات.

وأكد السيسي على أهمية التوصل إلى حلول سياسية لتلك الأزمات تحفظ المؤسسات الوطنية للدول وتحول دون انهيارها وتصون مقدرات شعوبها، محذراً من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة وتداعيات ذلك على انتشار الجماعات الإرهابية وتمددها في الشرق الأوسط بأكمله.

كما أكد الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق المشترك لمحاربة الإرهاب والحد من انتشاره.

وقال السيسي إن التوصل إلى سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط يتضمن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967 إلى جوار دولة إسرائيل من شأنه أن يدعم استقرار المنطقة وأن يقضي على أحد أهم الذرائع التي تستخدمها التنظيمات الإرهابية في الترويج لفكرها.

العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً