العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ

بدء تسجيل الحجاج... والغموض يكتنف الأسعار و«كوتا البحرين»

يتطلع أصحاب الحملات أن تعمل بعثة مملكة البحرين للحج على زيادة عدد الحجاج البحرينيين هذا العام أسوة بمثيلاتها في الخليج
يتطلع أصحاب الحملات أن تعمل بعثة مملكة البحرين للحج على زيادة عدد الحجاج البحرينيين هذا العام أسوة بمثيلاتها في الخليج

بدأت غالبية الحملات البحرينية المرخصة تسجيل الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج في الموسم المقبل، في الوقت الذي لم تسلّم بعثة مملكة البحرين للحج الحملات جدولاً بتواريخ تسجيل الحجاج والكوادر، وكل المعلومات المتعلقة بالحملة، خلافاً لما كان يجرى في المواسم الماضية.

ورغم انتشار إعلانات الحملات المرخصة الداعية لسرعة المبادرة والتسجيل للحج المقبل، إلا أن غالبية الحملات لم تحدد أسعارها حتى الآن، إذ ما زال الغموض يحيط بالأسعار من جانب، وبعدد حجاج البحرين من جانب آخر، وفق ما أكد أًصحاب حملات، إذ لم تحدد البعثة العدد المخصص لكل حملة، فيما يدور بين أوساطهم أن عدد حجاج كل حملة سيتراوح بين 55 و65 حاجّاً.

هذا، وأكدت مصادر لـ «الوسط» أن عدداً من الحملات غير المرخصة بدأت فعلياً في نشر إعلانات عن تسيير رحلات إلى الحج، رغم أنها لا تمتلك ترخيصاً رسمياً، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على الحملات المرخصة، التي تلتزم بالأنظمة والقوانين المنظمة للحج.


البعثة لم تحدد تواريخ التسجيل وإدخال البيانات... وحملات غير مرخصة تعلن رحلاتها

قوافل الحج تبدأ بتسجيل الحجاج... والغموض يحيط بالأسعار و«كوتا» البحرين في الموسم المقبل

الوسط - علي الموسوي

بدأت غالبية الحملات البحرينية المرخصة تسجيل الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج في الموسم المقبل، في الوقت الذي لم تسلم بعثة مملكة البحرين للحج الحملات جدولاً بتواريخ تسجيل الحجاج والكوادر، وكل المعلومات المتعلقة بالحملة، خلافاً لما كان يجرى في المواسم الماضية.

ورغم انتشار إعلانات الحملات المرخصة الداعية لسرعة المبادرة والتسجيل للحج المقبل، إلا أن غالبية الحملات لم تحدد أسعارها حتى الآن، إذ ما زال الغموض يحيط بالأسعار من جانب، وبعدد حجاج البحرين من جانب آخر، وفق ما أكد أًصحاب حملات، إذ لم تحدد البعثة العدد المخصص لكل حملة، فيما يدور بين أوساطهم أن عدد حجاج كل حملة سيتراوح بين 55 - 65 حاجاً.

هذا، وأكدت مصادر لـ «الوسط» أن عدداً من الحملات غير المرخصة بدأت فعلياً في نشر إعلانات عن تسيير رحلات إلى الحج، رغم أنها لا تمتلك ترخيصاً رسمياً، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على الحملات المرخصة، التي تلتزم بالأنظمة والقوانين المنظمة للحج.

وفيما يتعلق بعدد الحجاج والإقبال على الحج هذا العام، قال صاحب حملة المحفوظ، محمد المحفوظ، إن الإقبال يعد ضعيفاً مقارنة بالعام الماضي، رغم أن العدد المتوقع للحجاج هذا العام أقل من العام الماضي.

وأشار إلى أنهم فتحوا باب التسجيل قبل نحو أسبوعين، وحتى الآن لا يوجد إقبال على التسجيل، خلافاً للعام الماضي عندما أغلق باب التسجيل خلال شهر واحد.

المحفوظ، وهو ضمن ثلاثة حملات مندمجه (المحفوظ، الغري، الحمر)، ذكر أنهم حددوا أسعارهم هذا العام بـ 2100 دينار، وهو السعر نفسه الذي سيّروا به رحلتهم إلى الحج العام الماضي، مؤكداً بأنهم حاولوا هذا العام التقليل من المصروفات للإبقاء على السعر السابق، وخصوصاً أن المواطن البحريني لم يعد قادراً على دفع المزيد من المبالغ.

وبسؤاله عن سبب عدم تحديد غالبية الحملات لأسعارها، أوضح أن الوزارة لم تعلن رسمياً عن أعداد الحجاج البحرينيين، وهناك معلومات متداولة، ولكنها غير رسمية، مشيراً إلى أن البعثة وعدتهم بالجلوس معهم في شهر مارس/ آذار الماضي، إلا أن اللقاء مع يتم حتى الآن.

وقال إنهم لا يتوقعون زيادة في عدد الحجاج، خصوصاً بعد تصريحات الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، بأن أعمال توسعة المطاف في مكة المكرمة ما زالت مستمرة.

ونبّه إلى أنهم وخلافاً للأعوام الماضية، لم يتسلموا حتى الآن جدول مواعيد تسجيل الحجاج وإدخال بياناتهم عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، وكذلك إدخال معلومات الكادر وغيرها من المعلومات، معتبراً أن الوقت أصبح متأخراً.

ويشارك المحفوظ في الرأي، الإداري بحملة الغري حبيب ناصر، الذي أكد أن الإقبال على التسجيل في الحج هذا العام أقل من العام الماضي، مرجعاً السبب إلى وجود حملات غير مرخصة تسيّر رحلات بأسعار قليلة.

من جانبه، تطلع صاحب حملة الشرف، السيد محمد صالح، أن تعمل بعثة مملكة البحرين للحج، على زيادة عدد الحجاج البحرينيين هذا العام، خصوصاً وأن دول الخليج حصلت على زيادة في عدد حجاجها، مؤكداً بأنهم طلبوا رسمياً من البعثة العمل على هذا الأمر.

وأكد أن عدد 60 حاجاً في كل حملة يعد قليلاً، ولا يتناسب مع حملات بحرينية عريقة، لها اسمها وخبرتها في مجال تسيير رحلات الحج، إذ أن هذا العدد يسبب إرباكاً وحرجاً للحملات مع الراغبين في الالتحاق بها.

هذا، ومن المتوقع أن تلجأ الغالبية العظمى من الحملات البحرينية إلى الاندماج فيما بينها، في سبيل تقليل المصروفات والقدرة على تقديم خدمات متكاملة للحجاج، وخصوصاً في ظل انخفاض أعداد الحجاج المحددين لكل حملة.

يشار إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف منحت تراخيص حج جديدة، بعضها سيّر رحلات العام الماضي، والآخر سيبدأ هذا العام بتسيير رحلات. وبحسب معلومات مؤكدة أن عدد حملات الحج وصل إلى نحو 61 حملة، بعد أن كان العدد سابقاً لا يتجاوز 50 حملة.

العدد 4988 - الثلثاء 03 مايو 2016م الموافق 26 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 4:38 م

      وحده خاطرها تحج ..

      حتى الحج صار تجارة ..أصحاب الحملات خافوا الله الناس عايشة على قدها ارتفاع سعر الحجة مبالغ فيها واجد ...

    • زائر 11 | 8:56 ص

      كفى جشعا !!!

      مصاريف الحج من سكن وطعام و....إلخ لتصل إلى ما يدعيه الأخوة المقاولين تربحكم على حساب الناس والأرباح الطائلة التي تجنونها ستكون عليكم وبالا. أقنع بالقليل والله سيبارك لكم حتما. وفي النهاية كفاية تشويش على الفقراء الذين يلتحقون للحج مع غيركم من الطيبين. تعا لبطن ادخل صاحبه النار.

    • زائر 6 | 2:11 ص

      الى اصحاب الحملات الجشعين خافو الله في الناس ، سعر 2100دينار
      المشكلة في الحملات انها تريد ربح مائة الف دينار ولتحقيق الربح مع قلت عدد الحجاج المخصصين لكل حملة بتحمل الحاج فارق الربح لكي يصل ربح الحملة الى مائة الف

    • زائر 8 زائر 6 | 3:07 ص

      صحيح كلامك

      واتكلم عن علم ودراية وبحسابات تكاليف السكن والاكل وباقي شغلات

    • زائر 5 | 1:58 ص

      احسن شي الواحد يروح مع حملة غير مرخصه وانصح بقوة بواقع تجربة

    • زائر 4 | 1:33 ص

      الحج عبادة وليس تجارة والمواطن البحريني مطحون والأسعار 2100 أو أكثر إجحاف واستغلال للمواطن
      ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء

    • زائر 3 | 1:16 ص

      أرجو من اصحاب الحملات الكرام اولا :فك الارتباط من اعتادوا الحج كل عام لإعطاء الفرصة لغيره ثانيا : اعتبار عملهم خيري بالدرجه الاولى و ليس مصدرا للرزق لان أرزاقهم مضمونه في مجالات اخرى ( ادري محد بيسمعني منهم ولا حول ولا قوة الا بالله)

    • زائر 2 | 1:10 ص

      نصيحه للحجاج الذين سيؤدون المناسك هذا العام أن لا ينضمو إلى الحملات الوهميه وذلك لسلامتهم فلا المقاول ينفعهم أمام السلطات السعوديه وخصوصا أثناء دخول المشاعر في عرفات ومنى فالتجهيزات الجديدة ستمنعهم من ذلك.

    • زائر 7 زائر 2 | 2:34 ص

      لا تقعد تخربط وتخوف الناس ثلاث سنوات اروح الحج مع حملات مو مرخصه والصراحه احسن مايكون وانصح الكل يروح وياهم

    • زائر 1 | 10:38 م

      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام فب عامي هذا و في كل عام برحمتك يا ارحم الراحمين

    • زائر 10 زائر 1 | 3:20 ص

      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام

اقرأ ايضاً