العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ

خلافات حول تحفيز الاقتصاد العالمي بين ميركل وآبي قبل قمة مجموعة السبع

عبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي أمس الأربعاء (4 مايو / أيار 2016) عن مواقف مختلفة بشأن سبل تحفيز النمو الاقتصادي العالمي اذ ايد آبي اعتماد سياسة مرنة في مجال الميزانية في حين بقيت ميركل على موقفها الحذر، قبل اسابيع من قمة مجموعة الدول السبع الأكثر ثراء.

وقال آبي في ختام لقاء مع ميركل في ميسبرغ شمال برلين الاربعاء "لا يمكن انتظار عودة الاقتصاد العالمي الى طبيعته وانما علينا ان نتصدى للمخاطر بطريقة استباقية وتحفيز الاقتصاد العالمي".

ومع تأييده "تسريع التحولات الهيكلية" التي تطالب بها برلين من الدول المتعثرة، اضاف آبي "نحتاج بعد ذلك الى سياسة مالية اوسع".

يحض شركاء المانيا برلين باستمرار الى خفض الضرائب وزيادة الاجور في الوظائف الحكومية من اجل تقوية الطلب الداخلي والاسهام في دعم الاقتصاد العالمي.

ولكن ميركل رفضت بلباقة مطلب آبي بقولها "قلت باسم المانيا اننا عملنا على تحفيز الطلب الداخلي من خلال استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين العام الماضي وقدمنا بهذه الطريقة مساهمة جيدة من وجهة نظري في تنمية الاقتصاد العالمي".

واضافت انها تؤيد "سياسة متينة في مجال الميزانية" وتعني بذلك سياسة صارمة.

وقال وزير المالية الالماني ولفغانغ شويبله الاربعاء في برلين ان الحكومة ليس لديها هامش لخفض الضرائب حتى خريف 2017 رغم الفائض الذي حققته في الميزانية.

وقال آبي انه يطمح مع المانيا في توجيه رسالة مشتركة بشان الاقتصاد العالمي خلال قمة مجموعة السبع في 26 و27 ايار/مايو في اليابان.

وقال من جهة ثانية انه لا يستبعد التدخل في سوق الصرف امام ارتفاع سعر الين بهدف دعم الاقتصاد الضعيف. وقال "نتابع اسواق العملات وفي حال الضرورة سنتحرك".

وكان آبي قال بداية نيسان/ابريل انه ينبغي تجنب خوض معركة نقدية

و"تجنب التدخل في سوق الصرف" لوقف ارتفاع سعر الين امام الدولار.

ازداد سعر صرف الين 10% امام الدولار منذ بداية السنة، لكن لا يتوقع ان يتدخل بنك اليابان والحكومة قبل قمة السبع، وفق العديد من خبراء السوق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً