العدد 4991 - الجمعة 06 مايو 2016م الموافق 29 رجب 1437هـ

طفل فنلندي يحصل على عشرة آلاف دولار لقاء اكتشافه ثغرة في "instagram"

كما نعلم جميعًا فإن غالبية الشركات الكبرى أصبحت تخصص جوائز ومكافئات مالية لمن يساعدها على الوصول إلى ثغرات أمنية في خدماتها ومواقعها على الانترنت، والبطل اليوم هو طفل فنلندي في العاشرة من عمره.

الثغرة التي اكتشفها هذا الطفل تتمثل في طريقة لحذف تعليقات المستخدمين من الصور المنشورة على شبكة "instagram"، وذلك من خلال كتابة تعليمات برمجية معينة في خانة التعليقات، ومع أنه مازال غير مؤهلًا للحصول على حساب على "facebook" أو "instagram" نظرًا لصغر سنه إلا أن الطفل "Yani" الذي لم يتم الكشف عن اسمه كاملًا قد نجح في التواصل مع شركة "facebook" وإخبارها بالثغرة التي وجدها لتقوم شركة "facebook" المسؤولة عن شبكة "instagram" بإغلاق هذه الثغرة في شهر فبراير الماضي، وليحصل هذا الطفل الفنلندي على مكافئة مالية قيمتها 10.000 دولار أميركي فقط لاغير!

وعن طريقة وصوله إلى هذه الثغرة يقول الطفل أنه تعلم البرمجة من خلال مشاهدة الفيديوهات على موقع "يوتيوب" فقط، وتمكن من العثور على طريقة تمكنه من حذف تعليقات المستخدمين من شبكة "instagram"، ومع أنه يفكر في التخصص ودراسة الأمن الالكتروني مستقبلًا إلا أن "Yani" لايخطط في الوقت الحالي سوى لشراء دراجة وكرة قدم جديدة ببعض ماكسبه من أموال.

وبذلك يصبح "Yani" أصغر المستفيدين من برنامج "Facebook Bug Bounty" الذي تمنح من خلاله الشبكة الزرقاء مكافئات مالية لمن يبلغ عن ثغرات أمنية في الشبكة أو أحد خدماتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:56 م

      ما شاء الله
      واحنا عيالنا ما غير يطالعون الأفلام في اليوتيوب
      الله يخلف علينا

    • زائر 2 زائر 1 | 12:33 ص

      انت السبب الاول

    • زائر 3 زائر 1 | 1:11 ص

      أتكلم عن نفسك عيالك انت مسؤول عنهم اذا موب راضي عدل من أسلوبك وطريقة في التعامل والتلقي وعلمهم مثل اللي ف الخبر بدال التحلطم ع الفاضي.

اقرأ ايضاً