العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

العاهل السعودي يعيد هيكلة الحكومة ويعفي وزير النفط

وزير النفط السعودي علي النعيمي خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم في 4 مايو - AFP
وزير النفط السعودي علي النعيمي خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم في 4 مايو - AFP

أعاد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس السبت (7 مايو/ أيار 2016) هيكلة بعض الوزارات وأجرى تعديلاً على مجلس الوزراء شمل تعيين وزراء جدد في سلسلة أوامر ملكية بثها التلفزيون الرسمي.

وكان وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الرجل الأكثر نفوذاً في منظمة أوبك، أبرز الوزراء المعفيين من مناصبهم.

وتم استبدال النعيمي بخالد الفالح الذي عُيِّنَ وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بموجب قرار العاهل.

كذلك، أمر العاهل السعودي بحل وزارة الكهرباء والمياه، علماً أن خفض دعم الدولة لهاتين الخدمتين العامتين أثار استياءً في المملكة التي تنتهج سياسة تقشف بسبب انهيار أسعار النفط.

وبموجب سلسلة قرارات أصدرها الملك، تمّت إقالة وزراء فيما تولى آخرون حقائب جديدة. وعُيِّنَ أيضاً محافظ جديد للبنك المركزي.

كما أصدر العاهل السعودي، قراراً ملكياً بإنشاء هيئة تعنى بترفيه السعوديين.


أصدر أمراً ملكياً بإنشاء هيئة تعنى بترفيه السعوديين

العاهل السعودي يعيد هيكلة الحكومة... ويعفي وزراء أبرزهم وزير البترول

الرياض - وكالات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس السبت (7 مايو/ أيار 2016)، أوامر ملكية تتضمن إعادة هيكلة عدد من الوزارات والأجهزة والمؤسسات والمجالس، وإعادة تشكيل مجلس الوزراء، وتعيين بعض المسئولين انسجاماً مع رؤية المملكة (2030)، التي أطلقها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخراً ووافق عليها مجلس الوزراء.

وكان وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الرجل الأكثر نفوذاً في منظمة أوبك، أبرز الوزراء المعفيين من مناصبهم.

وتم استبدال النعيمي بخالد الفالح الذي عين وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بموجب قرار العاهل.

كذلك، أمر العاهل السعودي بحل وزارة الكهرباء والمياه علماً أن خفض دعم الدولة لهاتين الخدمتين العامتين أثار استياءً في المملكة التي تنتهج سياسة تقشف بسبب انهيار أسعار النفط.

كما أصدر العاهل السعودي، قراراً ملكياً بإنشاء هيئة تعنى بترفيه السعوديين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي «بعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة أمرنا بما هو آت «يعين الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه».

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء هيئة عامة تخص الترفيه في المملكة.

وأصدر العاهل السعودي أمراً ملكياً بتعديل مسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى الهيئة العامة للرياضة، وتم تعيين الأمير عبد الله بن مساعد رئيساً لها.

وتعتبر الهيئة مسئولة عن تنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية في السعودية.

وكان الأمير فيصل بن فهد أول رئيس لرعاية الشباب، تلاه الأمير سلطان بن فهد ثم الأمير نواف بن فيصل بن فهد قبل أن يتولى الأمير عبد الله بن مساعد المنصب في العام 2014.

وبموجب سلسلة القرارات التي أصدرها الملك، تمت إقالة وزراء فيما تولى آخرون حقائب جديدة. وعين أيضاً محافظ جديد للبنك المركزي.

ويأتي إعفاء النعيمي من منصبه الذي يشغله منذ العام 1995، فيما تعتمد السعودية أكبر مصدر للنفط الخام، سياسة نفطية منذ أكثر من عامين أدت إلى انهيار الأسعار في الأسواق الدولية.

لكن النعيمي، الذي كان له دائماً موقع مؤثر على سياسة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، لمح في وقت مبكر من العام الجاري إلى أنه يأمل بالتقاعد لدى صدور التعديل الوزاري في مايو/ أيار، بحسب ما نقلت صحيفة «فايننشل تايمز» في يناير/ كانون الثاني عن مصادر في مجال الصناعة والطاقة.

وفي 2014، كتبت مجلة «فوربس» الأميركية أن «علي النعيمي يبقى الرجل الأقوى في العالم في مجال النفط»، مدرجة إياه في المرتبة الخمسين بين الشخصيات الأقوى في العالم.

ولد النعيمي في 1935 وتلقى دروسه خصوصاً في جامعة ستانفورد وترأس العام 1983 مجموعة أرامكو النفطية.

وعلى وقع تأثر المملكة بانهيار أسعار النفط، أعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 25 أبريل/ نيسان خطة اقتصادية طموحة لتقليل الاعتماد على النفط، تشمل طرح أقل من خمسة في المئة من شركة «أرامكو» النفطية العملاقة للإكتتاب العام، وإنشاء صندوق سيادي بقيمة ألفي مليار دولار.

وتشمل «رؤية السعودية 2030» التي أعدها مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان وأقرها مجلس الوزراء مجالات اقتصادية واجتماعية وعسكرية.

العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً