العدد 4992 - السبت 07 مايو 2016م الموافق 30 رجب 1437هـ

المركز الطبي الجامعي يقدم 7 أوراق علمية متخصصة في أكبر تجمع علمي لأطباء العيون

شارك المركز الطبي الجامعي في مدينة الملك عبدالله، في مؤتمر مجلس الشرق الأوسط وإفريقيا لطب العيون، المنعقد في البحرين والذي يعتبر أكبر تجمع علمي لأطباء العيون في المنطقة.

وقالت استشارية أمراض وجراحة العيون في المركز ندى اليوسف إن المركز الطبي الجامعي قدم 7 أوراق علمية متخصصة غطت عدة مجالات علمية منها ورقه علمية بحثية قامت بإعدادها بشأن أمراض وجراحة القرنيات وورقة أخرى حول أمراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي أعدها استشاري أمراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي بالمركز محمد نعيم ناصر.

وأوضحت اليوسف في تصريحات لـ "بنا"، على هامش أعمال المؤتمر، أن عمليات القرنيات المخروطية حققت نجاحاً ملموساً، مشيرة إلى أن نتائج تصليب القرنيات بالأشعة الفوق بنفسجية وتقنية الكولاجين التي تم إجراؤها بالمركز الطبي الجامعي حد من تطور هذا المرض بمقدار 98 في المئة وتفادي عمليات زرع القرنيات.

وأوضحت أن عمليات القرنيات المخروطية ساعدت في تقليل مقدار الانحراف في القرنيات بمقدار درجتين "ديوبتر"؛ ما أدى إلى تحسين شكل القرنية وبالتالي تحسن في مستوى النظر بالعدسات اللاصقة.

وبشأن عمليات زرع الحلقات للقرنيات المخروطية، أشارت اليوسف إلى أن النتائج المحلية لمن خضعوا لهذه العملية أظهرت أن تلك العمليات ساهمت في تحسن مستوى الإبصار إلى 78 في المئة من المرضى وأدت إلى التقليل في مستوى انحراف القرنية بمقدار درجتين تقريبا مما حسن مستوى الإبصار من دون العدسات اللاصقة.

وبينت ندى اليوسف أنها قدمت ورقة علمية مشتركة للمؤتمر استعرضت فيها أول حالة التهاب طفيلي نادر في القرنية تشخص بالأنسجة المجهرية في البحرين بمشاركة من استشاري الباثولوجي خالد السندي الذي شخص هذه الحالة وتضمنت الورقة عرضاً عن آخر المستجدات في تشخيص وعلاج التهابات القرنية الفيروسية.

وأضافت استشارية طب وجراحة العيون أن ناصر استشاري أمراض الشبكية والجسم الزجاجي في المركز الطبي الجامعي محمد نعيم شارك في ثلاث أوراق علميه في المؤتمر، مشيرة إلى أن الورقة الأولى تضمنت أهمية علاج رشح البقعة الصفراء في الشبكية بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري عن طريق حقن الجسم الزجاجي بمادة "اللوسينتاس".

وبينت أن هذا العلاج ضروري جداً لمنع تدهور البصر وفقدانه في بعض الحالات إذ تشكل البقعة الصفراء أهم جزء مسئول عن الإبصار في الشبكية في حالات اعتلال الشبكية بسبب السكري التي تسبب تسرب سوائل ودهون في الشبكية تؤدي إلى اضمحلال في الإبصار.

وأشارت إلى أن محمد نعيم ناصر أكد أن الدراسة أوضحت أن حقن الجسم الزجاجي بمادة "اللوسينتاس" يؤدي إلى تحسن ملموس في حدة الإبصار بعد الانتهاء من فترة العلاج وعودة سمك الشبكية إلى المعدل الطبيعي مما يؤكد فعالية هذا العلاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً