العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

أسبوع الثقافة الصينية ينطلق في جامعة البحرين

أكد رئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة، الحرص على دعم نشاط معهد كونفوشيوس في الجامعة، والذي يعنى بتدريس اللغة الصينية لطلبة الجامعة والموظفين المنتدبين من الوزارات والمؤسسات المختلفة.

وقال حمزة، على هامش احتفالية انطلاق أسبوع الثقافة الصينية في الحرم الجامعي اليوم الاثنين (9 مايو/ أيار 2016)، إن "الجامعة سعيدة بأن يتقن طلابها اللغة الصينية، وأن يتحدثوها بطلاقة، وذلك أنها من اللغات العالمية المهمة سياسياً واقتصادياً، إضافة إلى ما للصين من تراث ثقافي غني، وهو الأمر الذي يجعل حكومة مملكة البحرين أيضاً حريصة على انتداب موظفيها للدراسة في المعهد".

وبدأت فعاليات أسبوع الثقافة الصينية، في فناء مبنى الإدارة بالجامعة بحضور السفير الصيني في البحرين تشي تجين هونغ. ومن المقرر أن تستمر طوال الأسبوع بهدف التعريف بالثقافة الصينية وتقاليدها، وتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين البحرين والصين.

وشهد رئيس الجامعة والسفير الصيني ومسئولون في الجامعة فقرات من عروض الكونغ - فو، ورقصات فن التاي التشي الصينية، واطلعوا على معرض للفنانة الصينية وانغ يوتغ يان حيث قدَّم أساتذة المعهد وطلابه عرضاً قصيراً لفنون الرسم والخط الصينيين، وإعداد الشاي الصيني.

وأشاد حمزة بفعاليات أسبوع الثقافة الصينية، مؤكداً أن عرض الثقافة الصينية يعزز ما يتعلمه الطلبة عن الحضارة الصينية ومكوناتها، وينمي استفادتهم العلمية لأنهم يطبقون ما يدرسونه.

وأعرب عن سعادته بمشاركة السفير الصيني تشي تجين هونغ الذي شارك في احتفالية الافتتاح مع وفد من السفارة، وأبدى إعجابه بفعاليات الأسبوع، وتجاذب أطراف الحديث مع طلبة المعهد.

من جانبها، وصفت مدير معهد كونفوشيوس ووشوي ين، أسبوع الثقافة الصينية بأنه بطاقة تعريفية بالحضارة الصينية، ومكوناتها في أبعاد عاداتها وتقاليدها، وجغرافيتها، وفنونها، ولغاتها المتعددة.

وذكرت أن برنامج الأسبوع سيستمر لإبراز الجوانب المرتبطة بالشأن الثقافي الصيني ومن بين الفعاليات: تنظيم محاضرتين؛ إحداهما عن "الصحة والعلاجات الصينية" سيتحدث فيها جانغ فانقسي، معرِّفاً بالطرق العلاجية الشعبية في الصين، ومحاضرة أخرى ستسلط الضوء على تجربة مجمع التنين الصيني، يتحدث فيها نائب مدير المجمع كونغ جون.

يذكر أن معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين تأسس في أبريل/ نيسان 2014، وقد نشط منذ افتتاحه في تدريس اللغة الصينية في مقررات لطلبة الجامعة ودورات للراغبين في دراسة اللغة لمتعلمين منتدبين من وزارات ومؤسسات حكومية.

وكان المعهد خرَّج ثلاث دفعات منذ انطلاقه، وبلغ الملتحقون بدوراته ومقرراته نهاية العام الماضي 2015 نحو 110 طلاب وطالبات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:40 ص

      الثقافة الصينية غنية في كل المجالات ، اذا كانت كذلك ليش وزارة الصحة ألغت دراسة الطب في الجامعات المعروفة المعترفة بها في العالم ...
      شكرًا لجريدة الوسط ..

اقرأ ايضاً