العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

"النيابي" يؤجل مناقشة "وقف مزايا التقاعد بعد إسقاط الجنسية"

بعد تطمينات سمو رئيس الوزراء...النواب يسحبون "استيضاح سياسة الحكومة بشأن التقاعد"

القضيبية – أماني المسقطي، علي الموسوي 

تحديث: 12 مايو 2017

رأى النائب جمال داوود، أن الخلاف بين أعضاء لجنة شئون المرأة والطفل والنائب خالد الشاعر، يعدد خللاً بين أفراد أسرة واحدة، وعلى الوالد الكبير حلّها.

جاء ذلك خلال مناقشة النواب اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، طلب تحويل طلب تشكيل لجنة تحقيق مع النائب الشاعر، إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية بالمجلس.

926 9:26 ص

اقتراح نيابي "مستعجل" بإنشاء "ابتدائية للبنات في السنابس"

وافق مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بإنشاء مدرسة ابتدائية للبنات في السنابس، والاقتراح برغبة بتوظيف ممرضين وممرضات في المدارس، كما وافق على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بإنشاء محطات تعمل بالطاقة الشمسية.

907 9:07 ص

اقتراح نيابي "مستعجل" لفتح خط طيران من البحرين إلى المغرب

وافق مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بفتح خط طيران على الناقلة الوطنية (طيران الخليج) بين البحرين والمغرب

902 9:02 ص

النواب يرفعون توصيات "التحقيق في ممتلكات" للحكومة

رفع النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، توصيات تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها، إلى الحكومة.

815 8:15 ص

النائب حميد: بإمكان "ممتلكات" أن تدر ذهباً لو واجهت الفساد في شركاتها

قال النائب عادل حميد إن شركة "ممتلكات" يمكن أن تدر ذهبا لو تم مواجهة أوجه الفساد في الشركات التابعة لها ووضعت لها الخطط اللازمة.

وأضاف: "حين توافرت الإرادة الحكومية في موضوع شركة طيران الخليج، تراجعت خسائرها سنة بعد الأخرى. وليس من المعقول أن شركات ضخمة تعمل بلا خطط للتطوير والتسويق والمنافسة وإنما تعمل على البركة، لأنها تعلم أنها إذا خسرت ستحصل على الإمداد من الحكومة"

وتابع: "ليس معقولا أن يحصل أعضاء مجلس الإدارة على 500 دينار عن كل اجتماع يجتمعونه، ومن ثم تخسر الشركة".

809 8:09 ص

وزير المواصلات للحايكي: إذا خرج دينار من "ممتلكات" بغير حق...استجوبيني

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد مخاطبا النائب رؤى الحايكي: "لا توجد خسائر فلوس كتابيا لشركة (ممتلكات)، ولكن للأسف أن يتم اتهامنا بهدر المال والقول بأن (الفلوس طارت)، إذا خرج دينار من الشركة بغير وجه حق...(استجوبيني على طول)".

وأوضح أثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها في جلسة النواب اليوم (الثلثاء)، بأن شركة ممتلكات حصلت على خمسة ملايين دينار فقط قبل إنشائها لتوظيف الأشخاص.

وقال: "لولا أن ممتلكات غطت خسارة شركة طيران الخليج من أرباح الشركات الأخرى، لاضطرت وزارة المالية أن تغطي خسائر طيران الخليج".

808 8:08 ص

وزير "المواصلات": "إدامة" لم تخسر أبداً

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد: "تأسست شركة إدامة لنقل جميع الأراضي الحكومية إلى شركة واحدة ليتم استثمارها، ومعظم الأراضي التي تحولت كانت عبارة عن عقود مع أفراد، والشركة لم تخسر أبدا منذ أن أصبحت شركة".

جاء ذلك أثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها.

804 8:04 ص

وزير "المواصلات": لم يحصل أي وزير على مكافأة لحضوره اجتماعات "ممتلكات"

نفى وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد حصول أي وزير أو نائب رئيس الوزراء أية مكافأة عن حضوره اجتماعات مجلس إدارة شركة "ممتلكات"، لافتا إلى أن الدستور لا يسمح بذلك.

وأثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها في جلسة النواب اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، قال أحمد: "هناك ثلاثة أشخاص من القطاع الخاص حصلوا على مكافآت على مدى ثلاث سنوات، بواقع 500 دينار عن كل اجتماع، و15 ألف دينار في نهاية العام".

745 7:45 ص

العصفور يدعو لإدارة "ممتلكات" من قبل شخصيات متفرغة

دعا النائب مجيد العصفور لأن يتم إدارة شركة "ممتلكات" من قبل شخصيات متفرغة وغير ملتزمة بمناصب حكومية.

وأثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها في جلسة النواب اليوم (الثلثاء)، قال العصفور: "تركيبة مجلس إدارة شركة ممتلكات خاطئة، والخطأ لا يكمن في الشخصيات لأنها تمثل كفاءات، وإنما الخطأ في أن هؤلاء عليهم الكثير من المسئوليات".

740 7:40 ص

الجودر يطالب بإعادة 34 موظفا سُرحوا من "طيران الخليج"

قال النائب محمد الجودر خلال جلسة النواب اليوم (الثلثاء):  "خسرنا 34 موظفا من أكفأ موظفي شركة طيران الخليج، واستعانت الشركة بشركات استشارية في الخارج، وهي ليست لها خبرة في الطيران ولا أية أمور أخرى".

وأضاف: "من هذا المنطلق  أطالب بإعادة الـ34 موظف الذين تم تسريحهم، ليعودوا للعمل في قسم التخطيط حتى تتحسن الأمور في الشركة".

 جاء ذلك أثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها.

735 7:35 ص

الحايكي عن "ممتلكات": الكثير من المخالفات... والإيراد = صفر

 قالت النائب رؤى الحايكي: "لا يمكن السكوت عن الوضع في ممتلكات، ويجب محاسبة المخالف والمتواطئ في تضييع أموال هذه الشركة، وهناك الكثير من المخالفات، في حين أن الإيراد هو صفر، وإذا لم نستجوب الوزير المعني في هذا الموضوع، ففي أي موضوع نستجوبه؟".

جاء ذلك أثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدهور الأوضاع المالية والإدارية لشركة ممتلكات والشركات القابضة لها خلال جلسة النواب اليوم (الثلثاء).

ومن جهته، قال  النائب محمد العمادي: "إن الهدف من إنشاء شركة مثل ممتلكات، هو استثمار وتنمية الأملاك الحكومية، ويجب أن نرى ذلك منعكساً على الموازنة العامة للدولة، وإذا لم نر ذلك، فهذا يعني أن هناك فشلاً في إدارة أملاك الحكومة".

وأضاف: "الدستور يلزم الحكومة أن تدير أموالها وفق قانون، في حين لا يوجد قانون لإنشاء شركة ممتلكات. ومجلس الإدارة يتسلمون مكافآت تصل إلى 10 في المئة من الأرباح، وتسلموها في أعوام لم تسجل فيها أرباح".

 

602 6:02 ص

"النيابي" يؤجل مناقشة "وقف مزايا التقاعد بعد إسقاط الجنسية"

أجل مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، مناقشة مرسوم قانون وقف الحقوق والمزايا التقاعدية في حال سحب الجنسية البحرينية أو فقدها أو إسقاطها أو التجنس بجنسية دولة أجنبية دون إذن.

ويأتي قرار تأجيل المناقشة، بعد طلب لجنة الخدمات لأخذ آراء الجهات المعنية بالمرسوم.

559 5:59 ص

بعد تطمينات رئيس الوزراء...النواب يسحبون "استيضاح سياسة الحكومة بشأن التقاعد"

صوّت مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، بالموافقة على سحب طلبهم بخصوص استيضاح سياسة الحكومة بشأن التقاعد.

يأتي ذلك بعد تأكيد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أن مكافأة نهاية الخدمة لن تُمَسَّ أو تُطالَ وأنّ ما يُثار حول إلغائها غير صحيح البتة، مؤكداً سموه أن الحكومة حريصة على العمل من أجل إطالة عمر الصناديق التقاعدية وديمومتها خدمة للموظفين والمتقاعدين حاضراً ومستقبلاً.

وفي هذا الصدد، قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد: "بحسب اتصالاتي، فإن أي قرار بشأن سياسة الحكومة في موضوع التقاعد، سيكون بالتشاور مع السلطة التشريعية، وهناك طمأنة كبيرة من سمو رئيس الوزراء بهذا الشأن".

 

439 4:39 ص

وزير الطاقة: لا نريد قطع الكهرباء عن المواطنين... ولكننا نتعرض لضغوط من "الرقابة المالية" والنواب

قال وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا: "إن هيئة الكهرباء والماء لا تريد قطع الكهرباء عن المواطنين، وهي خدمة توفرها لهم، ولكننا نواجه ضغوطا من ديوان الرقابة المالية والإدارية ومجلس النواب في معرفة المستحقات على المواطنين، ويتهمان الهيئة بعدم المطالبة بالمستحقات".

وتساءل في تعليقه على مداخلة للنائب نبيل البلوشي في جلسة النواب اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، أكد فيها الأخير أن الهيئة قطعت الكهرباء عن مواطن عليه متأخرات مالية تصل إلى ستة آلاف دينار: "هل تقبلون أن يكون هناك ملتزمون بدفع فواتيرهم الكهربائية، فيما هناك شخص عليه مستحقات مالية بستة آلاف دينار، ولا يتم قطع الكهرباء عنه؟".

408 4:08 ص

العسومي: أعضاء إدارات مؤسسات يحصلون على مكافآت تزيد عن 100 ألف دينار في العام

أكد النائب عادل العسومي إن أعضاء مجالس إدارات جهات حكومية يحصلون على مكافآت تزيد عن المئة ألف دينار في العام الواحد.

جاء ذلك في تعقيبه خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، على رد الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن وقف مكافآت رئيس وأعضاء ومجالس إدارات الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية والشركات التي تمتلك الدولة فيها نسبة تتجاوز 50 في المئة لعامين.

 وقال العسومي: "اقتراحنا واضح، وهو يشمل موظفي الحكومة، لا المتقاعدين أو القطاع الخاص، إذا أردتم أن تمثلوا الحكومة غير تمثيل، فيجب أن تبدأوا بأنفسكم، وخصوصا أن هؤلاء لا يجتمعون إلا أربعة اجتماعات في العام الواحد".

355 3:55 ص

العصفور: 99% من ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة أنها "متحققة"

قال النائب مجيد العصفور إن 99 في المئة من ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة المقدمة من مجلس النواب، تقول أن الاقتراحات متحققة.
وأثناء مناقشة مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة، وصف العصفور رد الحكومة على الاقتراح برغبة بإنشاء شقق لإيواء المتضررين في حالات الطوارئ بالمحرق، بـ"الدبلوماسي".

وأشار إلى أن تعرض ثلاثة بيوت ومأتم في سترة إلى حريق، مشيرا إلى أن هذه الحرائق تحدث بسبب التمديدات الكهربائية أو غيرها من الأسباب.

وقال: "الأسر المتضررة لها حق علينا، وتتواصل معنا لحاجتها إلى مأوى، ولكن استجابتنا لا تزال في غير مستوى ما يحدث، وهذه الأسر بحاجة إلى إغاثة سريعة"

315 3:15 ص

العسومي للنواب: أنهوا الخلافات بينكم كرامة لرئيس الوزراء

دعا النائب عادل العسومي، زملاءه النواب إلى إنهاء الخلافات بينهم، كرامة لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي زار المجلس الأسبوع الماضي.

وفي حديث العسومي، في تحويل طلب تشكيل لجنة التحقيق مع النائب خالد الشاعر إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية، قال العسومي إن الموضوع تأخر لأن هناك زيارة لسمو رئيس الوزراء.

وخاطب العسومي زملاءه قائلاً: "من جاءنا خليفة بن سلمان، هذا الرمز، وجاء كرامة لنا. حشيمة له، يجب أن تنهى الخلافات، وأنتم تعرفون كيف يدافع عنكم رئيس الوزراء

315 3:15 ص

النواب يؤجلون التصويت بإحالة طلب التحقيق مع النائب خالد الشاعر إلى "التشريعية"

أجل مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (10 مايو / أيار 2016)، التصويت على طلب تشكيل لجنة تحقيق مع النائب خالد الشاعر بشأن الاتهامات التي وجهها الأخير للجنة شئون المرأة والطفل، بسبب موقف اللجنة الرافض لرفع بعض التحفظات عن اتفاقية وقف كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، وإحالة الطلب إلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية.

وجاء التأجيل بسبب عدم حصول الطلب على أغلبية موافقة أو رافضة.

 

 

311 3:11 ص

رئيس "النواب": حاولنا إصلاح الخلاف بين نواب لجنة "المرأة" وقررنا تحويل الأمر للمجلس

أكد رئيس مجلس النواب اليوم الثلثاء (10 مايو/ أيار 2016)، أحمد الملا، أنهم سعوا إلى إصلاح الخلافات بين أعضاء لجنة شئون المرأة والطفل مع النائب خالد الشاعر، إلا أنهم قرروا بعد اجتماعين في هيئة المكتب، تحويل الأمر إلى مجلس النواب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:23 ص

      لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

    • زائر 13 | 8:12 ص

      اهم شي تطمنوا النواب عن التقاعد و المكافأة لن تمس ف تطمنوا يا شعب عن موضوع التقاعد و حطوا في بطنكم جحة صيفي و تفائلوا و لا حد يقول بنموت قبل التقاعد!!! و نامي جياع الشعب نامي

    • زائر 11 | 7:38 ص

      حمدلله والشكر بس

    • زائر 8 | 7:30 ص

      وين زيادة الرواتب بس المتقاعدين تعطونهم البترول ارتفع علينه عطونه
      أو طيحو القروض عنه

    • زائر 9 زائر 8 | 7:36 ص

      محد اجبرك توهق روحك بقرض مو قده، ليش ما عشت على قدك وبدون قروض!؟
      خططوا حياتكم ومصاريفكم صح ولا تحملون غيركم اخطائكم

    • زائر 14 زائر 9 | 8:30 ص

      بدون القروض تقدر تشتري سياره تقدر اتعدل في بيتك تقدر أدرس اعيالك شنو اعيش علي قده عاجبتك عيشة المواطن الكحيان علي قول المثل عيش جحش اموت احمار

    • زائر 7 | 7:01 ص

      أحلى خوف هو الخوف من الله .

    • زائر 5 | 6:23 ص

      إذا أردتم الله يحتملكم في عوائلكم سنوا هالقانون الظالم وشوفوا صنع الله في أعز أعزتكم على بالكم تجويع أسر وسلب لقمة العيش من أفواه كبارهم وأطفالهم بشروا بهلاككم ومن تحبون.

    • زائر 3 | 4:21 ص

      من يوم اللي انتوا استلمتوا ها المجلس ونواب على الشعب وليس عن الشعب قراراتكم ضد المواطن ذكرونا ب إنجاز في مصلحة المواطنين
      اذا انتم مو عارفين تتفاهمون مع بعضكم كيف تخدمون الشعب كل يوم مشاكل وهواش مثل اﻻطفال با الله عليكم بيخلص فترة توليكم المجلس وانتوا هواش ونجرا عجل متى بتنجزون بس لهف رواتب تحلمون فيها على حساب المواطن المغلوب على أمره حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 3:35 ص

      ماتعرف ترقص و تقول الارض عوجة!!!

    • زائر 12 زائر 2 | 7:54 ص

      لا اله الا الله
      حسبنا الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً