العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

اتحاد كونكاكاف لتنظيف سمعته برئيس جديد

سيختار اتحاد اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) رئيسا جديدا له الخميس بعد ضلوع رؤسائه الثلاثة السابقين بفضائح فساد من العيار الثقيل.

ويلتقي أعضاء اتحاد كونكاكاف في المكسيك لاختيار رئيس جديد، بعد خمسة أشهر من إيقاف رئيسه الأخير الهندوراسي الفريدو هاويت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووعد المرشحان لهذا المنصب، رئيس الاتحاد الكندي فيكتور مونتالياني ورئيس اتحاد برمودا لاري موسندن، بتنظيف المنظمة من الفساد.

ولم يسمح لغوردون ديريك من انتيغوا وباربودا بالترشح لموقع الرئاسة، بسبب فشله في تخطي امتحان نزاهة من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)، لم يكشف عن أسباب منعه.

وكان كونكاكاف في قلب فضائح الفساد التي تضرب فيفا منذ مايو/أيار 2015.

ويخوض الرئيس التاريخي لكونكاكف الترينيدادي جاك وارنر معركة لتجنب تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد اتهامه بالتآمر والابتزاز، فيما يعتبر الأمين العام السابق الأميركي تشاك بليزر ابرز الجواسيس الذي اعترف بارتكابه وساهم بإيقاع كثيرين.

واقر جيفري ويب من جزر كايمان، الذي خلف وارنر، بتهم الابتزاز، غسل الأموال والاحتيال العام الماضي بعد تسليمه من قبل سويسرا.

وسلمت سويسرا أيضا هاويت في يناير/كانون الثاني الماضي، وظهر في محكمة في نيويورك الشهر الماضي إذ اقر بأربع تهم جزائية، بينها الابتزاز والاحتيال في ما يتعلق بفضيحة فيفا.

وفي وقت يختار الاتحاد القاري رئيسا جديدا، يعقد الاتحاد الدولي مؤتمره الـ66 الخميس والجمعة، حيث يسعى رئيسه الجديد السويسري جاني ايفنانتينو للعمل على إصلاحات تساهم في تنظيف اللعبة المدمرة بالفساد.

مونتالياني مدعوم من القوى العظمى

يرئس مونتالياني (50 عاما) الاتحاد الكندي منذ 2012 وهو عضو في لجنة إصلاحات الفيفا. تدعمه الولايات المتحدة الأميركية، المكسيك، كندا، اتحادات أميركا الوسطى السبعة وأربعة من الكاريبي (كوبا، هايتي، بويرتو ريكو وجمهورية الدومينيكان).

تعهد مونتالياني، الذي عمل في مجال التأمين، بمزيد من الشفافية في كونكاكاف بدءا من رأس الهرم.

كتب في رسالة مفتوحة في فبراير/شباط الماضي عندما أعلن ترشحه، أن الفضائح "لوثت رياضتنا، وقوضت ثقة الجمهور في منظمات كرة القدم الدولية".

قال أن اللعبة يجب أن تحكم بطريقة مبدئية واحترافية، وقادرة قبل أي شيء على حماية نزاهة كرة القدم".

ورأى أن الاتحاد القاري الذي يضم 41 اتحادا وطنيا، يجب أن يكون اقل تجزيئا بين مصالح مناطقه المختلفة".

موسندن الشرطي السابق

كان موسندن وزيرا للعدل سابقا ويرئس اتحاد جزيرة برمودا الصغيرة منذ 2010. كما قاد سفينة الاتحاد في فترة اولى بين 2001 و2008.

عمل مرة ضابط شرطة وتدرب كمحام متخصص في القانون الجنائي.

قال في بيان ترشحه الشهر الماضي: "اختبرت كونكاكاف أحلك فترة في تاريخه الناصع".

أضاف "يجب الآن أن نغتنم الفرصة لجعل الاتحاد عظيما مرة اخرى، وان نجعله نموذج نزاهة وحوكمة يحتذى به، وقبل أي شيء التفوق في كرة القدم".

تعهد موسندن بضمان أن يصبح كونكاكاف منظمة "ديموقراطية" وشفافة، ويستعيد البعض من مبلغ 190 مليون دولار أميركي المحجوز من قبل السلطات الأميركية في قضية الفساد الراهنة، من اجل توزيعها على الاتحادات الأعضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً