العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

القوات اليمنية اعتقلت 250 من «القاعدة» منذ استعادة المكلا

الجبير: الحوثيون جيراننا والأولوية لضرب «القاعدة» في اليمن

يمني يمشي أثناء معارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والحوثيين في محافظة لحج أمس - AFP
يمني يمشي أثناء معارك بين القوات الموالية للحكومة اليمنية والحوثيين في محافظة لحج أمس - AFP

عدن، الوسط - أ ف ب، المحرر السياسي 

13 مايو 2016

أعلن ضابط كبير أمس الجمعة (13 مايو/ أيار 2016) أن القوات اليمنية اعتقلت نحو 250 «عنصراً في القاعدة» مُنذُ استعادتها مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن في (24 إبريل/ نيسان) والتي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وقال قائد المنطقة العسكرية الثانية التي تشمل المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، اللواء فرج سالمين البحسني لوكالة «فرانس برس»: «اعتقلنا منذ بدء عملياتنا نحو 250 عنصراً في القاعدة بينهم قياديون كبار».

وأضاف أن «أحد هؤلاء القياديين، محمد صالح الغرابي المعروف بأمير الشحر اعتقل الخميس» في هذه المدينة التي تبعد 60 كلم شرق المكلا. وأوضح أن الاعتقالات تمت في المكلا وأنحائها.

وسيطر متشددو القاعدة لعام على المكلا قبل أن تستعيدها القوات الحكومية اليمنية بدعم من القوات الخاصة الإماراتية التي تشكل جزءاً من التحالف.

وكشفت واشنطن أن عدداً محدوداً من الجنود الأميركيين شاركوا في استعادة المكلا.

من جانب آخر، نقلت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن أولوية السعودية في اليمن لم تعد محاربة الحوثيين «الذين يمكن التفاوض معهم، بل ملاحقة القاعدة وتنظيم داعش».

واعتبرت الصحيفة تصريح الجبير دليلاً واضحاً على حدوث تغير حقيقي في الموقف السعودي من الحرب في اليمن، حسبما نقلت صحيفة «القبس» الكويتية.

وقال الجبير: إنّ «تنظيمي القاعدة والدولة هما تنظيمان إرهابيان، أما الحوثيون فهم جيران المملكة، ويمكن التفاوض معهم». وأضاف أيضاً أنه متفائل بالمفاوضات المتواصلة في الكويت بين الحوثيين والحكومة الشرعية. وأكد الجبير أنّ هناك تقدماً ملحوظاً فيما يتعلق ببعض القضايا العالقة، لكن لاتزال هناك خلافات حول مسائل أخرى.

العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً