العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

المبعوث الأممي لليمن: الأطراف المتحاورة قدمت رؤاها ومقترحاتها لحل الأزمة

أكد المبعوث الأممي لليمن أسماعيل ولد الشيخ احمد ان مشاورات السلام اليمنية-اليمنية مستمرة حيث عقدت في الأيام الماضية عدة جلسات مشتركة مع رؤساء الوفود بالإضافة الى اجتماعات مطولة لثلاث لجان متوازية، مضيفا أن الأيام القادمة مصيرية لليمن وستبذل الأمم المتحدة كل الجهود لحث المعنيين بالشأن اليمني على الالتزام بواجباتهم الوطنية والانسانية.

وقال ولد الشيخ احمد خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد إن اللجنة السياسية تناقش مواضيع عدة من بينها آليات استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي.

وأوضح أن اللجان تعمل على الافراج عن 50 بالمئة من الأسرى قبل شهر رمضان وان اللجنة الأمنية تدرس الخطوات والآليات المطلوبة في تنفيذ الترتيبات الامنية المذكورة في قرار مجلس الأمن وعلى رأسها الانسحاب وتسليم السلاح بناء على تجارب دول أخرى في هذا المجال وخصوصية الوضع اليمني بكل مكوناته السياسية.

وأكد أن الأطراف المتحاورة قدمت رؤاها ومقترحاتها للحل وقال "استمعت لردود وأسئلة الطرف المقابل. ثم تم بحث عدة مسارات للحل تأخذ بالنظر اعتبارات ومخاوف الجميع. وقد طرحت بعض الأفكار على الوفود المشاركة وتم تداولها في اللجنة السياسية والجلسة العامة وكذلك اجتماع رؤساء الوفود من أجل تقريب وجهات النظر "

وعلى الصعيد الانساني، قال ولد الشيخ أحمد إن "تحسن الوضع الأمني فسح المجال للمنظمات الانسانية بتوسيع مجالات عملها اذ استفاد ما يزيد عن 13 مليون شخص من المساعدات المقدمة. كما تم انشاء وتفعيل مراكز للمساعدات في مناطق عدة مثل اب والحديدة وصعدة وصنعاء وعدن، هذا بالإضافة الى مساعدات طبية وغذائية يحرص العاملون الانسانيون على تقديمها لكل من هم بحاجة اليها.

وأضاف أن لجنة التهدئة والتنسيق تعمل مع اللجان المحلية على رصد خروقات وقف الأعمال القتالية بهدف تأمين استقرار أمني شامل يضمن أمن المواطنين ويتيح المجال للعاملين في الحقل الانساني على التنقل في مختلف المناطق المتضررة دون أي قيد أو شرط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً