العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

بالصور... من التقليد إلى الحداثة 30 لوحة لفان غوخ تعرض في فرنسا

اكتشف فنسنت فان غوخ خصائص الألوان التي أحدثت ثورة في أعماله خلال إقامته في آرل الفرنسية (جنوب) بين عامي 1888 و1889... وتعرض الآن حوالي ثلاثين من لوحاته في هذه المدينة للمرة الأولى حتى 11 سبتمبر/ أيلول لتشهد على انتقاله من التقليد إلى الحداثة.

ويشكل المعرض الجزء الثالث من التكريم المكرس له منذ إنشاء المؤسسة التي تحمل اسمه العام 2014. ويحمل المعرض عنوان "فان غوخ في بروفانس" وهو يلقي الضوء على التغيرات التي طرأت على تقنية الرسم عند الفنان الهولندي.

ففي بداياته في هولندا في 1880 كانت الكلاسيكية طاغية على أعماله المستوحاة من فنانين كبار من أمثال رامبرانت ودولاكروا وجول بروتون وميليه.

فهو كان يكتفي بالألوان القاتمة لرسم البورتريهات والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة الريفية كما هي الحال مع "آكلي البطاطا" التي رسمها في نونن في مقاطعة برابنت الهولندية. وتعرض في آرل مجموعة من الرسوم التحضيرية لانجاز هذه اللوحة الشهيرة.

ويقول مفوض المعرض سيرار فان هوتن "في باريس اكتشف الفن الحديث" واكتشف كذلك تقنيات جديدة مع بقائه وفيا، وذلك ينطبق على كامل مسيرته الفنية، لمواضيعه المفضلة مثل المشاهد الريفية راسما مثلا منطقة مونتمارت بطابع ريفي أكثر من حضري.

وكان فان غوخ غالبا ما يستعيد في مرحلته "التحديثية" المواضيع نفسها التي تناولها في مرحلته الكلاسيكية.

وكان يستوحي أيضا من كبار الرسامين. وكتب الرسام المولود العام 1853 في هولندا "أضع الأبيض والأسود على طريقة دولاكروا أو ميليه (...) واقوم بالارتجال فوقها". وتوفي الرسام في انفير-سور-واز في فرنسا العام 1890.

وتظهر لوحات عدة معروضة جنبا إلى جنب التطور اللافت لتقنية الفنان وأسلوبه. ومن الأمثلة على ذلك البورتريهان الذاتيان، الأول "بورتريه ذاتي مع الغليون" الذي رسمه العام 1886 والثاني "بورتريه ذاتي بقبعة اللباد الرمادية" بعد سنة على ذلك.

سعيا نحو اليابان

فاللوحة الأولى كلاسيكية حتى في ملابسها ويهيمن عليها اللونان الأزرق القاتم والأسود. أما الثانية فهي انطباعية "مع اللون الأصفر والقرمزي والأزرق الكوبلت والبرتقالي على مستوى اللحية" كما وصفها فان غوخ شخصيا.

وتعكس الكثير من اللوحات التي رسمها خلال إقامته في منطقة بروفانس الفرنسية تأثير النزعة إلى الفنون اليابانية على الرسام مثل "بستان محاط بأشجار السرو" وهو عمل رسمه في آرل العام 1889. وشدد مفوض المعرض على أن "فان غوخ اتى إلى بروفانس بحثا عن اليابان والأجواء اليابانية".

ولدى وصوله إلى آرل في فبراير/ شباط 1888، كتب فان عوخ إلى شقيقه تيو قائلا "هنا تشبه الأشجار وسط الثلوج مع القمم البيضاء والسماء المشعة مثل الجليد، مشاهد الشتاء التي رسمها اليابانيون".

وكتب فان غوخ إلى شقيقه أيضا يقول "نحب فن الرسم الياباني ونخضع لتأثيره وهذا أمر مشترك بين كل الانطباعيين".

ويضم معرض "فان غوخ في بروفانس: التقليد المحدث" 31 لوحة بينها 29 لم يسبق أن عرضت في آرل وقد أعارها متحفا فان غوخ في أمستردام وكرولر- مولر في اوتيرلو (هولندا).

ودشنت مؤسسة فان غوخ العام 2014 وقد كرست حتى الآن معرضين له "ألوان الشمال، ألوان الجنوب" و "رسوم فان غوخ". وقد أقام فان غوخ سنتين في آرل انجز خلالهما حوالي 500 لوحة ورسم واكواريل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً