العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

الحزب العمالي في البرازيل يدعو الى التظاهر ضد حكومة تامر

دعا الحزب العمالي اليوم الإثنين (16 مايو/ أيار 2016) الى مواصلة التظاهر ضد حكومة الرئيس الموقت للبرازيل ميشال تامر الذي خلف الخميس الرئيسة اليسارية ديلما روسيف التي اقصاها مجلس الشيوخ عن السلطة.

وكتب رئيس الحزب روي فالكاو على مواقع التواصل الاجتماعي "ان ردود الفعل الشعبية على الانقلاب مستمرة يجب استمرار تظاهرات الاحتجاج والتنديد".

وقال ان "المعارضة الحازمة والمتواصلة يجب ان تكون مصحوبة بضغوط لإقناع أعضاء مجلس الشيوخ بعدم المصادقة على اقالة دون اساس قانوني والتي انتقدها الالاف من المحامين والحكومات التقدمية والصحف في العالم".

وأمس (الأحد) تظاهر الاف الاشخاص في ساو باولو وبيلو اوريزونتي (جنوب شرق) ضد الحكومة اليمينية التي شكلها الجمعة نائب الرئيسة تامر، الحليف السابق الذي اصبح خصم الزعيمة اليسارية ولعب دورا ناشطا في اقالتها.

وتولى تامر (75 عاما) رئاسة البرازيل مؤقتا بعد بدء اجراءات اقالة روسيف (62 عاما) لمدة 180 يوما، ومحاكمتها بتهمة التلاعب بأموال الدولة خلال جلسة تصويت تاريخية في مجلس الشيوخ انهت حكما يساريا استمر 13 عاما.

ويرى المحللون ان فرص عودتها الى سدة الرئاسة ضعيفة جدا اذ ان اكثر من ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ وافقوا على بدء محاكمتها.

ويتهم اليمين الرئيسة اليسارية بالتستر على حجم العجز في الموازنة في 2014 لإعادة انتخابها.

وفي حال ادانتها من قبل مجلس الشيوخ خلال ستة اشهر سيبقى تامر في سدة الحكم حتى موعد الانتخابات المقبلة المقررة في 2018.

وقال رئيس الحزب العمالي "ان الحزب سيبقى الى جانب احزاب وجبهات وحركات +لا للانقلاب وتامر ارحل!+ من خلال المشاركة وتنظيم تحركات وتظاهرات دفاعا عن الديموقراطية وعدالة دولة القانون".

ومساء الاحد، عندما كان تامر يجري اول مقابلة في برنامج شعبي على قناة "تي في غلوبو" سمعت صيحات في عدة مدن برازيلية تردد "انقلابي!" و"تامر ارحل!".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً