العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

«جزر القمر» مستعدة لبحث منح جنسيتها إلى «بدون الكويت»

تظاهرة للبدون في الكويت 11 مارس 2011 - afp
تظاهرة للبدون في الكويت 11 مارس 2011 - afp

نقلت صحيفة «الأنباء» الكويتية في عددها الصادر أمس (الإثنين) عن وزير خارجية جزر القمر، عبدالكريم محمد، استعداد بلاده لبحث منح جنسيتها لآلاف من بدون الكويت، في حال طلبت السلطات ذلك رسميّاً.

وقال محمد لصحيفة «الأنباء»، ردّاً على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون: «نعم إنه إجراء، مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسميّاً باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها». إلا أن الوزير الذي يزور الكويت حاليّاً لافتتاح سفارة بلاده، أكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وأن بلاده مستعدة لمناقشة أي طلب رسمي.


«التمييز الكويتية» تثبت حكم السجن بحق ستة من البدون للتظاهر... و«جزر القمر» مستعدة لبحث منح جنسيتها إلى «بدون الكويت»

الكويت - أ ف ب

ثبّتت محكمة التمييز الكويتية أمس الإثنين (16 مايو/ أيار 2016) الحكم بالسجن سنة واحدة بحق ستة من عديمي الجنسية (البدون) أبرزهم الناشط البارز عبد الحكيم الفضلي، بتهمة التظاهر من دون ترخيص.

وقضى الحكم بالسجن سنة واحدة والإبعاد من الكويت بعد انقضاء المدة.

واعتقل المحكومون الستة نهاية العام 2014 بعد مشاركتهم في تظاهرة للمطالبة بمنح البدون الجنسية الكويتية وحقوق مدنية أخرى.

ودانتهم المحكمة الجنائية في يناير/ كانون الثاني 2015 بالتظاهر من دون ترخيص والاعتداء على قوات الأمن. وعلّق تنفيذ الحكم بانتظار مراجعة القضية من قبل محكمة الاستئناف ومحكمة التمييز اللتين ثبتتاه تباعاً.

وأعيد اعتقال الفضلي الشهر الماضي خلال مشاركته في تحرك سياسي، وهو في السجن منذ ذلك الوقت. وسبق للسلطات احتجازه مرات عدة بسبب مشاركته في تحركات للمطالبة بمنح البدون الحقوق التي يطالبون بها.

وأوقفت السلطات الكويتية العشرات من البدون وبعض الكويتيين المؤيدين لمطالبهم، لمشاركتهم في احتجاجات بين العامين 2011 و2014. وفي حين أفرج عن بعض المشاركين في الاحتجاجات، تم سجن آخرين.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الأعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

وتؤكد السلطات أن 34 ألفاً فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية وما يرافقها من تقديمات للمواطنين، وأن الآخرين قادمون من دول أخرى.

ونقلت صحيفة «الأنباء» الكويتية في عددها الصادر أمس (الإثنين) عن وزير خارجية جزر القمر، عبد الكريم محمد، استعداد بلاده لبحث منح جنسيتها لآلاف من بدون الكويت، في حال طلبت السلطات ذلك رسمياً.

وقال محمد لصحيفة «الأنباء»، رداً على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون، «نعم إنه إجراء مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسمياً باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها».

إلا أن الوزير الذي يزور الكويت حالياً لافتتاح سفارة بلاده، أكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وأن بلاده مستعدة لمناقشة أي طلب رسمي.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية، مازن الجراح إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب «المواطنة الاقتصادية» لجزر القمر، وأن من يوافقون على ذلك سيمنحون إقامة مجانية في الكويت وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

وأشار محمد في تصريحاته للصحيفة الكويتية أمس، إن بلاده مستعدة للتعامل مع هذا الملف كما سبق لها التعامل «مع دول عربية أخرى».

وكانت تقارير إعلامية أشارت في الأعوام الماضية إلى أن جزر القمر منحت جنسيتها لآلاف البدون في الإمارات مقابل مساعدات مالية سخية.

وجزر القمر الواقعة قبالة السواحل الشرقية لإفريقيا، هي دولة عضو في جامعة الدول العربية، ويقدر عدد سكانها بزهاء 800 ألف شخص.

العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً