العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

ترامب يستبعد أن تربطه علاقة طيبة بكاميرون

المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب
المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب

استبعد المرشح الجمهوري المفترض في انتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب أن تربطه علاقة طيبة برئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون الذي وصفه بأنه «مثير للخلاف وغبي ومخطئ» بسبب اقتراحه فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين للولايات المتحدة.

وكان كاميرون وجه انتقادات لترامب أمام البرلمان البريطاني بسبب هذا الاقتراح وقال إن ترامب سيوحد بريطانيا ضده إذا قام بزيارتها.

ورداً على سؤال عن شكل العلاقات إذا ما فاز بالانتخابات الرئاسية التي تجرى في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني قال ترامب في مقابلة مع قناة (آي.تي.في) البريطانية بثت أمس الإثنين (16 مايو/ أيار 2016) «يبدو أننا لن نحظى بعلاقة طيبة جداً. من يدري؟».

وأضاف «حسناً... أولاً أنا لست غبياً. يمكنني أن أقول لكم ذلك على الفور. بل على العكس تماماً. ثانياً وبالنسبة لكلمة مثير للخلاف فأنا لا أعتقد أنني ذلك الشخص. بل أنا شخص أعمل على توحيد الصف على العكس من رئيسنا الحالي» في إشارة إلى الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

وقال متحدث باسم كاميرون إن رئيس الوزراء البريطاني متمسك بتصريحاته السابقة.

وأثارت تصريحات ترامب المثيرة للجدل بدءاً بالمسلمين والنساء وصولاً إلى مستقبل حلف شمال الأطلسي والعلاقات مع روسيا انتقادات من برلين وباريس وعواصم أوروبية أخرى.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لم يبالغا في انتقادهما لترامب كما فعل كاميرون.

وسيكون ترامب إذا فاز بالانتخابات مسئولاً عن إدارة شئون أقوى دولة وأقوى اقتصاد في العالم بدءاً من يناير/ كانون الثاني من العام المقبل.

العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:47 م

      ترامب سيدمر العالم الغربي. أتمنى له حظا موفقا في ذلك.

اقرأ ايضاً