العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

الصليب الأحمر يصل لأعداد أكبر من الناس في سوريا ويكثف عملياته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسئول بارز في اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الثلثاء (17 مايو/ أيار 2016) إن اللجنة باتت تسلم مساعدات لأعداد أكبر من المدنيين السوريين وتزور أعدادا أكبر من المعتقلين في سجون الحكومة لكن الوضع لا يزال "مأساوياً" في المناطق المحاصرة.

وقال روبير مارديني رئيس عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط إن اللجنة مستعدة للعب دور في تسهيل أي عملية لتبادل السجناء إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك.

وأضاف مارديني لرويترز في مكتبه في جنيف "سوف نكثف عملياتنا في سوريا. هذا أمر مشجع لأننا قادرون على مساعدة المزيد من الناس وندعو جميع الأطراف لتسهيل ذلك أكثر".

وتابع أن الصليب الأحمر سلم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مساعدات غذائية لنحو 2.6 مليون شخص في سوريا أي أكثر بنسبة 60 بالمئة عما فعل في الربع الأول من 2015.

وكشف مارديني عن أن مسؤولي الصليب الأحمر قاموا بتسع زيارات لسجون مركزية تديرها الحكومة العام الماضي فيها أكثر من 15 ألف معتقل وقاموا بزيارتين هذا العام لسجون فيها ما يقرب من ألفي معتقل. والصليب الأحمر هو الهيئة الوحيدة التي تدخل منشآت الاعتقال التابعة للحكومة السورية التي يعتقد أن أكثر من مئة ألف شخص محتجزون بها.

وقال "كل هذا يمكننا من التواصل الدائم ومراقبة ظروف الاعتقال والعمل من أجل تحسينها." لكنه رفض الكشف عن تفاصيل النتائج السرية التي توصل إليها الصليب الأحمر.

وأضاف أن اتفاق وقف الاقتتال الذي أعلن في 27 من فبراير شباط كان "بصيص أمل قصير الأجل" حيث طغى عليه تصاعد القتال خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وقال مارديني "الوضع الإنساني مأساوي في أرجاء سوريا وبصفة خاصة في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها".

وتابع أن الصليب الأحمر نفذ هذا العام 14 عملية تسليم مساعدات لمناطق ساخنة بينها مدينة حلب المقسمة. وقال "تحسنت قدرتنا على تنفيذ مثل هذه العمليات بسبب تطور حوارنا مع جميع الأطراف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً