العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب هذا الشهر برئاسة البحرين

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً غير عادي له على مستوى وزراء الخارجية العرب في 28 مايو الجاري، برئاسة مملكة البحرين، وبحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وذلك بناءً على دعوة من الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي في تصريح له أمس الثلثاء (17 مايو/ أيار 2016)، إن هذا الاجتماع يأتي في ضوء مشاورات أجراها الأمين العام للجامعة العربية و وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

وأضاف بن حلي أن الاجتماع الوزاري العربي سيناقش ثلاثة موضوعات رئيسية في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، لافتاً الى أهمية مشاركة الرئيس الفلسطيني في الاجتماع لتحديد الموقف العربي الذي سيتم طرحه أمام مؤتمر باريس المقرر نهاية الشهر الجاري او بداية يونيو/ حزيران المقبل، والذي بدوره سيكون مكرساً لبحث القضية الفلسطينية وسبل إنفاذ حل الدولتين والخروج من حالة الجمود الراهنة التي تفرضها إسرائيل « السلطة القائمة بالاحتلال».

وأشار إلى أن الموضوع الثاني المعروض على الاجتماع الوزاري العربي يتعلق بالنظر في التطورات التي تشهدها ليبيا، والدور العربي إزاءها خاصة بعد الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في مدينة الصخيرات وتشكيل المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق الوطني.

وأوضح أن هذا البند تم إضافته بناءً على طلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج خلال لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية مؤخراً.

وقال بن حلي إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون بنداً ثالثاً، يتعلق بتحضير جدول أعمال القمة العربية المقبلة التي تستضيفها جمهورية موريتانيا، موضحاً أن هذا البند يأتي تنفيذا لقرار وزراء الخارجية العرب الأخير بشأن التحضير لقمة نواكشوط.

وأكد بن حلي أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق للتحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين، لافتاً إلى التنسيق الذي يجرى بين الأمانة العامة للجامعة العربية وموريتانيا الدولة المستضيفة للقمة، حيث بدأ الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز في توجيه الدعوات إلى القادة العرب.

العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً