العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

11 ورقة عمل تناقش خطط تشغيل قطار المشاعر ومنشأة الجمرات

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ناقشت ورشة عمل عقدتها هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة أمس الأول، 11 ورقة عمل قدمتها ست جهات حكومية وأمنية، وتحدث خلالها خبراء ومتخصصون في أعمال الحج، استعدادات تلك الجهات لتشغيل قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات، ووضع المقترحات التي من شأنها تذليل كل المعوقات التي قد تواجهها في موسم حج هذا العام، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

وطرحت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة ثلاث أوراق عمل؛ إذ قدم خبير إدارة الحشود سليم البوسطة أول ورقة، وتناولت خطة الهيئة لتشغيل قطار المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام وأبرز الخدمات التي سيقدمها القطار للمستفيدين من ضيوف الرحمن، أما الورقة الثانية فتحدثت عن النقاط الحرجة لإدارة الحشود في مشعري منى ومزدلفة، وأبرز الحلول المقترحة للسيطرة على تلك النقاط الحرجة، ومحاولة تفتيتها بطرق تحافظ على سلامة الحجاج.

وأبانت الورقة الثالثة، التي قدمها المهندس وجدي طوله مدير الصيانة والتشغيل بالمشاعر، خطة الهيئة لتشغيل منشأة الجمرات، إضافة إلى المستجدات التي ستنفذ في مشعر منى في موسم حج هذا العام.

وأوضحت ورقة العمل المقدمة من وزارة الحج، والتي تخص الفئات المستهدفة للنقل بالقطار، آليات ضبط ومراقبة تفويج مجموعات الحجاج إلى محطات القطار وإلى رمي الجمرات في حج هذا العام، إذ أبانت مهمات وواجبات الجهات العاملة في قطار المشاعر المقدسة، ومنها مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، في وضع الخطط المناسبة لتفويج حجاجهم في تنقلاتهم من خلال القطار في المشاعر المقدسة.

وقدم الأمن العام ورقتي عمل حول خطتها في إدارة الحشود لمحطات القطار، والطرق المؤدية من وإلى منشأة الجمرات، إذ أوضحت أبرز الخطط والاستراتيجيات في إدارتها، التي تكفل نجاح تفويجهم في محطات القطار ومنشاة الجمرات بكل يسر وسهولة.

كما قدمت المديرية العامة للدفاع المدني في ورقتيها الخطط التي ستنفذ في المشاعر المقدسة، من خلال الإمكانات البشرية والآلية ونقاط توزيعها في المناطق التي تشهد كثافة بشرية من الحجاج، وشددت الورقة الأولى على المتابعة المستمرة من الفرق الميدانية في الدفاع المدني لمدى تطبيق اشتراطات السلامة في مساكن الحجاج، سواء في المشاعر المقدسة أم في منطقة مكة المكرمة، مع تفعيل خطط مواجهة خطر السيول في حال سقوط الأمطار في موسم الحج، أما الورقة الثانية فقد حددت مسارات الطوارئ والإخلاء بمشعر منى، والطرق المستحدثة في عمليات الإخلاء عند وقوع خطر حريق أو سيول.

وأشارت أمانة العاصمة المقدسة في ورقة عملها إلى خططها في المحافظة على المسارات من وإلى محطات القطار بمشعري عرفات ومزدلفة، وفي الطرقات المؤدية إلى منشأة الجمرات، واستعداداتها لرفع المخلفات في تلك الطرق من خلال الإمكانات البشرية المجهزة بأفضل الأجهزة الحديثة في هذا الشأن.

من جهتهم، تحدث خبراء ومتخصصون في ورشة العمل عن تقنيات المراقبة والمتابعة لعمليات الحج بالهواتف الذكية، إضافة إلى تدفق الحشود من مزدلفة إلى منى صباح يوم عيد الأضحى.

وأكد المتحدث باسم هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس جلال كعكي أن الورشة تأتي ضمن مجموعة من الورش واللقاءات التي تعقدها الهيئة مع الجهات المعنية والمناطة بأعمال الحج، لمناقشة الاستعدادات والخطط الموضوعة في موسم حج هذا العام، وطرح على طاولة ورشة العمل المتعلقة باستعدادات تشغيل قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات كثير من الآراء والمقترحات التي أسهمت في تذليل العقبات، التي قد تواجه العاملين في تلك الجهات، مع الخروج بتوصيات سترفع إلى لجنة الحج المركزية، لاتخاذ اللازم حيالها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً