العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

الحزب الحاكم في تركيا يكشف اسم رئيسه المقبل غداً

يعلن غداً الخميس (19 مايو/ أيار 2016) اسم رئيس الحكومة التركية الجديد ورئيس الحزب الحاكم الذي سيخلف احمد داود اوغلو بعدما اضطر للتنحي بسبب خلافات مع الرئيس رجب طيب اردوغان، كما افاد مسؤول تركي ووسائل اعلام.

واوضح هذا المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه وكذلك وسائل اعلام تركية عدة ان اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم ستجتمع الخميس عند الساعة 8,00 ت غ وسيعلن بعد ذلك اسم المرشح الوحيد لخلافة داود اوغلو.

ويجري التداول باسم بن علي يلديريم وزير النقل (60 عاماً) المعروف بانه مقرب جدا من رئيس الدولة ليصبح الرئيس المقبل لحزب العدالة والتنمية خلال اجتماع طارئ دعي إلى عقده الأحد. وبحسب قانون الحزب فان رئيسه يتولى تلقائياً منصب رئيس الوزراء.

واظهر استطلاع للراي انه المرشح الاوفر حظا للفوز. وهو مهندس الاعمال المدنية الكبرى التي أطلقها اردوغان الذي يتهمه معارضوه بنزعة سلطوية.

ويمكن ان يلتقي كوادر حزب العدالة والتنمية الاربعاء اردوغان الذي يملك كلمة الفصل في هذا الخيار، رغم انه يفترض ان يكون على الحياد.

ولم يخف اردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2002، اولا كرئيس للوزراء والان كرئيس للبلاد، ابدا رغبته في وجود رئيس للوزراء لا يخالفه الرأي لا سيما وانه يريد تعديل الدستور للانتقال من نظام برلماني الى نظام رئاسي.

وقد أعلن داود اوغلو الذي اضطر للتنحي في مطلع الشهر بعد توتر مع اردوغان انه لن يترشح لولاية ثانية.

وبعد انتخاب رئيس جديد لحزب العدالة والتنمية، يسلم داود اوغلو استقالته اعتبارا من الاثنين لاردوغان الذي يفترض ان يكلف خلفه مهمة تشكيل حكومة جديدة.

وقال محللون ان بيرات البيرق صهر اردوغان ووزير الطاقة الحالي قد يتسلم حقيبة الاقتصاد المهمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً