العدد 5002 - الثلثاء 17 مايو 2016م الموافق 10 شعبان 1437هـ

أنجبت طفلاً خلال فترة خطفها... العثور على أول فتاة من تلميذات شيبوك في نيجيريا

عثر على اول تلميذة من أصل 219 خطفتهن جماعة بوكو حرام في شيبوك بشمال شرق نيجيريا منذ أكثر من سنتين، على قيد الحياة كما اعلن الجيش النيجيري اليوم الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016) ومسئولون من جمعيات محلية تعمل على اعادتهن الى عائلاتهن.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري الكولونيل ساني عثمان في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس اليوم "نؤكد ان احدى التلميذات اللواتي خطفن في شيبوك كانت بين اشخاص انقذتهم قواتنا" بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق اعلن تسامبيدو هوسيا ابانا احد مسئولي هذه المجموعة +اعيدوا فتياتنا+ في ابوجا في تغريدة على تويتر انه تم العثور على الفتاة في غابة سامبيسا في ولاية بورنو الثلاثاء، والتي تعتبر احد اخر معاقل جماعة بوكو حرام الاسلامية.

واعاد الحراس المدنيون الذين يعاونون الجيش الفتاة الى بلدتها مبالالا قرب شيبوك.

وقال مسؤول محلي في شيبوك يدعى ايوبا الامسون شيبوك لوكالة فرانس برس "لقد التقت والديها اللذين تعرفا عليها قبل ان تنقل الى القاعدة العسكرية في دامبوا".

واضاف "اسم والدها علي وهي تدعى امينة. اعرف العائلة جيدا لانني عملت معهم بصفتي متحدثاً باسم عائلات شيبوك".

واكد ياكوبو نكيكي رئيس مجموعة اهالي فتيات شيبوك المخطوفات ايضاً اسم الفتاة قائلا انها كانت تبلغ من العمر 17 عاما حين خطفت.

واضاف "انها ابنة جاري، لقد احضروها الى منزلي".

وبحسب المسئولين فانه يبدو ان الفتاة انجبت طفلا خلال فترة خطفها.

واضافوا ان فتيات اخريات من شيبوك متواجدات في غابة سامبيسا التي ينفذ فيها الجيش النيجيري عمليات منذ اسابيع.

خطفت جماعة بوكو حرام 276 تلميذة من مدرسة ثانوية حكومية في شيبوك في 14 نيسان/ابريل 2014 وتمكنت 57 منهن من الهرب بعيد ذلك.

وانقطعت اخبار المخطوفات الباقيات منذ ان بث متطرفو بوكو حرام شريط فيديو في ايار/مايو 2014 اعتبر دليلا على انهن ما زلن على قيد الحياة.

واثارت عملية الخطف موجة تنديد في العالم ولفتت الانظار الى التمرد التي تشنه جماعة بوكو حرام وادى الى مقتل 20 الف شخص على الاقل وتشريد اكثر من 2,6 مليونا منذ العام 2009.

وبحسب منظمات غير حكومية تنشط في الدفاع عن حقوق الانسان فان الاف النساء والفتيات خطفن منذ بدء النزاع.

ويحول تنظيم بوكو حرام الفتيات المخطوفات إلى ما يشبه الرقيق الجنسي او يستخدمهن دروعاً بشرية، فيما يجبر المتمردون الذين يريدون تأسيس دولة اسلامية في الشمال الشرقي لنيجيريا، الفتية والرجال على القتال.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:00 م

      تأسيس دولة شيطانية

      كل اعماللهم الشيطانية. اغتصاب النساء مثل ما حدث في العراق و باسم الإسلام و جهل المسلمين.

اقرأ ايضاً