العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

إشبيلية يحتفظ بـ «يوروبا ليغ» بثلاثية تاريخية على حساب ليفربول

لاعبو إشبيلية يرفعون الكأس - AFP
لاعبو إشبيلية يرفعون الكأس - AFP

حقق إشبيلية الإسباني لقبه الثالث على التوالي والخامس في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم، عندما قلب تأخره أمام ليفربول الإنجليزي إلى فوز كبير 3-1، امس (الأربعاء)، على ملعب «سانت جاكوب بارك» في مدية بازل السويسرية.

وسجل الفرنسي كيفن غاميرو (46) وكوكي (64 و69) أهداف إشبيلية ودانيال ستوريدج (35) هدف ليفربول.

وابتعد الفريق الأندلسي بصدارة الأندية التي أحرزت اللقب، إذ توج للمرة الخامسة بعد أعوام 2006 و2007 و2014 و2015.

وأصبح فريق المدرب اوناي ايمري أول المتوجين بثلاثة ألقاب أوروبية متتالية بعد بايرن ميونيخ الألماني في المسابقة القارية الأولى ما بين 1974 و1976.

وبإحرازه اللقب، سيخوض إشبيلية غمار دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، كما سيكون بمقدوره تتويج أسبوعه بشكل رائع عندما يخوض الأحد نهائي كأس إسبانيا ضد برشلونة بطل الليغا.

يذكر أن إشبيلية الذي بلغ النهائي على حساب شاختار دانيتسك الأوكراني (2-2 ذهابا و3-1 إيابا في الأندلس)، شارك في بداية الموسم في دوري أبطال أوروبا، لكنه تحول إلى يوروبا ليغ بعد حلوله ثالثاً في مجموعة مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي عندما خسر أربع مباريات من أصل 6.

من جهته، عجز ليفربول الذي خاض النهائي القاري الأول له منذ سقوطه في نهائي دوري أبطال أوروبا 2007 أمام ميلان الإيطالي، بإحراز لقبه الرابع في المسابقة التي كانت معروفة بكأس الاتحاد الأوروبي، بعد أعوام 1973 و1976 و2001.

وحصل عراك قبل المباراة بين جماهير الفريقين خلال إحماء اللاعبين، قبل أن تسيطر قوى الأمن على الحادث في الملعب البالغة سعته 35 ألف متفرج.

وبقي قائد ليفربول جوردان هندرسون العائد من الإصابة على مقاعد البدلاء، على غرار المهاجم البلجيكي ديفوك اوريجي لمعاناته من إصابة في كاحله.

وحصل ليفربول على فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل عندما مرر آدم لالانا كرة ذكية في عمق المنطقة سددها دانيال ستاريدج من مسافة قريبة نجح الحارس دافيد سوريا بإبعادها (25). رد إشبيلية بهجمة انتهت فوق رأس المهاجم الفرنسي كيفن غاميرو، فلعبها اكروباتية خلفية رائعة مرت بجانب القائم الأيمن لمرمى الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (32).

لكن الحاسة التهديفية لمهاجم ليفربول دانيال ستوريدج فعلت فعلتها، عندما تسلم كرة من البرازيلي كوتينيو على حدود المنطقة فهيأها لنفسه وسددها بالجهة الخارجية لقدمه اليسرى سكنت الزاوية اليسرى لمرمى الحارس سوريا (35). وبعد 18 ثانية فقط على بداية الشوط الثاني، عادل غاميرو لإشبيلية بعد مجهود فردي للبرازيلي ماريانو فيريرا على الجهة اليمنى، لعبها أرضية تابعها الفرنسي مسجلاً هدفه الثامن في المسابقة في 9 مباريات (46). وكاد غاميرو يحقق الثنائية بسرعة، بيد أن المدافع العاجي كولو توريه لحق به وأنقذ فريقه في آخر لحظة (48). وفي ظل أفضلية لإشبيلية، وصلت الكرة إلى غاميرو والمرمى تحت رحمته، بيد أنه تسرع وسدد بيسراه على مينيوليه الذي أنقذ مرماه ببراعة (60).

وترجم إشبيلية أفضليته بهدف ثانٍ بعد لعبة فنية من فيتولو وصلت إلى كوكي الذي سددها على الفور لولبية في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى مينيوليه (64). وسجل كوكي الثنائية بعد تسديدة من داخل المنطقة ارتطمت بمينيوليه، وذلك إثر ارتداد الكرة عن طريق الخطأ من دفاع ليفربول واعتقاد الحكم لأول وهلة أن الهدف ناجم عن تسلل (69). وحاول المدرب الألماني يورغن كلوب تدارك الأمور، فدفع باوريجي والويلزي جو ألن بدلا من البرازيلي روبرتو فيرمينو وآدم لالانا، لكن إشبيلية حافظ على فارق الهدفين حتى صافرة النهاية.

العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:53 ص

      أول نادي يتوج بثلاث ألقاب متتالية في مسابقة أوروبية هو ريال مدريد وأكملها الى خمس ألقاب على التوالي ,, من بعده أتي نادي أجاكس أمستردام الهولندي في السبعينات أحرز ثلاث ألقاب على التوالي ومن ثم بايرن ميونيخ في السبعينات هذا في دوري الأبطال واشبيلية النادي الوحيد الذي أحرز ثلاث كؤوس على التوالي في بطولة الدوري الأوروبي

اقرأ ايضاً