العدد 5003 - الأربعاء 18 مايو 2016م الموافق 11 شعبان 1437هـ

مهرجان مالمو وفعالياته الاستشارية في مهرجان كان

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

يعمل مهرجان مالمو للسينما العربية كمنسق للعلاقة بين مشروع جنوب السويد للإبداع والانتاج المشترك مع العالم العربي، وذلك خلال أيام مهرجان كان السينمائي الدولي 2016.

يعلن مهرجان مالمو للسينما العربية تعاونه مع مشروع جنوب السويد للإبداع والانتاج السينمائي المشترك، التي انطلق مؤخرا كمشروع طموح لدفع عجلة الإنتاج السينمائي المشترك بين السويد والعالم العربي، حيث تشكل المشاركة الحالية في مهرجان كان السينمائي الدولي 2016 فرصة ثمينة للقاء بين صناع السينما من العالم العربي والقائمين على هذا المشروع وفي مقدمتهم مؤسسة فيلم سكونا، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة واللقاءات بهدف دفع المشروع قدما إلى الأمام.

وتعليقاً على هذا الحدث الهام يقول رئيس ومؤسس مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي بصفته مستشارا للمشروع: إن هذا النشاط إلى جانب الأنشطة المتعددة التي نفذها المهرجان حولت أهدافه التي رسمها لنفسه منذ إنطلاقته إلى حقائق ملموسة، فمن بين أهم أهداف مهرجان مالمو للسينما العربية هو بناء جسر ثقافي بين السويد والعالم العربي من خلال السينما كلغة بصرية عالمية. وهذا يعزز شعور المهرجان بالفخر من خلال هذه الخطوة العملية، للتعاون بيننا وبين مشروع الإبداع جنوب السويد وفيلم سكونا، والذي يسطر أول إنجازاته في منصة دولية عريقة مثل مهرجان كان السينمائي الدولي.

انطلق مشروع الإبداع والإنتاج السينمائي من جنوب السويد في شهر يناير كانون الثاني 2016، بهدف دعم وتعزيز مشاريع الأفلام، وشركات الإنتاج المبدعة لحث الإنتاج والتوزيع المشترك على الصعيد الدولي. وقد مهد المشروع لمجموعة متنوعة من الأنشطة المشتركة لتنفذ على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك بالتنسيق والتعاون بين لجنة السينما جنوب السويد، مؤسسة فيلم سكونا، مهرجان مالمو للسينما العربية. مهرجان مالمو للسينما العربية بوصفه منصة فريدة من نوعها تعمل على تعزيز الحضور السينمائي العربي في الدول الاسكندنافية، إتخذ موقعه المناسب في تنسيق خطوات هذا المشروع وأنشطته المتنوعة سوف تنفذ هذه الأنشطة واللقاءات على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي ما بين 13 – 16 أيار مايو 2016، حيث تنظم اللقاءات بين المؤسسات السويدية القائمة على المشروع وصناع السينما العربية القاديمن من العالم العربية، وتتضمن إلى جانب بناء شبكات التواصل مجموعة من الندوات والحوارات والعروض، بحضور مجموعة كبيرة من المؤسسات السينمائية العربية، مثل سوق دبي السينمائي الدولي، مركز السينما العربية، المركز السينمائي المغربي ومهرجان الرباط لسينما المؤلف.

ويعتبر مهرجان مالمو للسينما العربية هو المهرجان العربي الأكبر للسينما العربية في أوروبا والدول الإسكندنافية، ومقره مدينة مالمو. ومن أحد أهم أهدافه تعزيز التعاون والانتاج المشترك بين العالم العربي والدول الإسكندنافية، مع التركيز بشكل خاص على صناعة السينما جنوب السويد، وملتقى سوق مهرجان مالمو السينمائي هو منصة لتعزيز وحث هذه الأهداف ودفعها قدما إلى الأمامتأسست لجنة السينما جنوب السويد لتعزيز مكانة جنوب السويد كموقع للإنتاج السينمائي الدولي، والمساعدة في مجالات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني الإنتاجات على مستوى المنطقة وعلى مستوى الإنتاج الدولي. تعمل لجنة السينما جنوب السويد بإشراف مؤسسة فيلم سكونا، وهي جزء من الحياة السينمائية جنوب السويد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً