العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر في الفاتيكان الإثنين المقبل

أعلن المتحدث باسم الفاتيكان أمس الخميس (19 مايو/ أيار 2016) أن البابا فرنسيس سيستقبل للمرة الأولى الاثنين المقبل في الفاتيكان شيخ الأزهر احمد الطيب، بعد عقدٍ من العلاقات المتوترة بين المؤسستين.

وصرح فيديريكو لومباردي لوكالة «فرانس برس»: «يتم التحضير لهذا اللقاء وهو مقرر الإثنين» من دون مزيد من التفاصيل.

وهذا اللقاء الأول بين حبر اعظم وشيخ للأزهر، سيرسم مرحلة جديدة في المصالحة بعد التوتر الذي سببته التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها البابا السابق بنديكتوس السادس عشر في خطاب ألقاه في راتيسبون (ألمانيا) العام 2006. وكانت العلاقات قطعت تماماً في 2011 بعد أن دان الأزهر بشدة الموقف العلني للبابا الألماني اثر اعتداء دام على كنيسة قبطية في الإسكندرية.

واستؤنف الحوار شيئاً فشيئاً بعد تولي البابا فرنسيس رئاسة الكنيسة الكاثوليكية مع تبادل الموفدين.

وفي مارس/ آذار 2014 شارك احد مسئولي الأزهر محمود العزب في مبادرة بين الطوائف لإطلاق شبكة لمكافحة شتى أشكال العبودية الحديثة والاتجار بالبشر.

وأكد في حينها «لم يقطع الحوار أبداً بل تم تعليقه فقط». وأضاف «الفكرة ليست فتح حوار مع الفاتيكان فقط للتحاور. يجب وضع جدول أعمال محدد».

ولم يُكشف جدول أعمال لقاء الاثنين لكن يرجح أن يتطرق البابا إلى مسألة الأقليات الدينية وخصوصاً المسيحية في البلدان السنية في الشرق الأوسط.

وتعيش في مصر اكبر أقلية مسيحية في المنطقة، هم الأقباط الذين يشكلون 10 في المئة من سكان مصر الـ86 مليوناً وغالباً ما يؤكدون أنهم يتعرضون للتمييز لا بل لأعمال العنف لكن بدرجة أقل من المسيحيين في العراق أو سورية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 أعرب البابا فرنسيس عن قلقه من «سلسلة أعمال العنف الأصولية» لكنه دعا أيضا إلى تفادي «التعميم لان الإسلام الحقيقي يتعارض مع أي شكل من أشكال العنف».

العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً