العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ

أنموذج «أدكار» لإدارة التغيير

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

إدارة التغيير Change Management تتطلب منهجية شاملة لإحداث التغيير الاستراتيجي المطلوب من خلال إشراك العاملين وتطوير سلوكياتهم وتمكينهم لضمان نجاح التغيير. كما أن إدارة التغيير تتطلب قيادة حازمة، تتواصل مع جميع من يهمهم الأمر، وتعتمد على ثقافة تحدد من خلالها كيف ستسير الأمور داخل المؤسسة، وبذلك تخلق بيئة داعمة للتغيير، وتدفع العاملين نحو دعم القرارات الصعبة والضرورية، وتعكس القيم التي تؤمن بها قيادة المؤسسة، والأهداف التي تعمل من أجلها.

ومن النماذج التي يمكن الاستفادة منها لقيادة التغيير، أنموذج أدكار ADKAR، الذي ابتكرته شركة الأبحاث Prosci في 1998، وأصدر مؤسس الشركة جيف هيات Jeff Hiatt كتاباً في 2006 شرح من خلاله الأنموذج عبر وصف خمس مراحل محورية لعملية التغيير الاستراتيجي، وهي الحروف الأولية لخمس كلمات ADKAR تعريفية للمراحل الخمس، كما يأتي:

- الوعي بأهمية التغيير Awareness.

- الرغبة في التغيير Desire.

- توافر المعرفة والمهارات المطلوبة لإحداث التغيير Knowledge.

- القدرة على تنفيذ التغيير Ability.

- القدرة على تعزيز التغيير الذي تم تنفيذه Reinforcement.

إن أفضل طريقة لفهم فائدة أنموذج أدكار من خلال تطبيقه على شخص (صديق، أحد أفراد العائلة، أو زميل) تود أن تقنعه بتغيير سلوكه بصورة جوهرية، مثلاً، تود إقناعه بضرورة تغيير مكان دراسته. على أساس ذلك، صف التغيير السلوكي الذي تود حدوثه في ذلك الشخص، وحدد درجة وعيه بأهمية التغيير، ودرجة رغبته في إحداث التغيير، ودرجة مهارته للقيام بذلك التغيير، ودرجة قدرته على تنفيذ التغيير المنشود، درجة قدرته على تعزيز التغيير لضمان استمراريته... كما يأتي:

أولاً، الوعي بأهمية التغيير Awareness: حدِّد الأسباب التي تعتقد أنها توجب التغيير. راجع الأسباب، واسأل نفسك إذا كان الشخص المستهدف أو الجهة المستهدفة لديها وعي وإدراك بأهمية ذلك. (حدِّد مرتبة الوعي من أضعف درجة 1 إلى أقوى درجة 5).

ثانياً، الرغبة في التغيير Desire: أدرج العوامل الجيدة والعواقب السيئة لهذا الشخص (أو الجهة) في حال لم يتغير السلوك. انظر إلى المحفزات والأفكار التي قد تدفع الشخص (الجهة) لكي يرغب في التغيير. (حدِّد مرتبة الرغبة من أضعف درجة 1 إلى أقوى درجة 5).

ثالثاً، المعرفة Knowledge: اكتب قائمة بالمهارات والمعارف اللازمة لإحداث التغيير المطلوب. وحدِّد مستوى الشخص (الجهة) في المهارات والمعارف المذكورة. (حدِّد مرتبة المعرفة من أضعف درجة 1 إلى أقوى درجة 5).

رابعاً، القدرة على تنفيذ التغيير Ability: بالنظر إلى المهارات والمعارف المطلوبة، أعطِ تقييماً لقدرة الشخص (الجهة) على الأداء بحسب التغيير في طريقة العمل، وانظر إذا كانت هناك عوائق تحول دون قدرة الشخص (الجهة) على ذلك. إلى أي مدى يمتلك الشخص (الجهة) القدرة على تنفيذ المهارات والمعرفة والسلوكيات الجديدة. (حدِّد مرتبة القدرة من أضعف درجة 1 إلى أقوى درجة 5).

خامساً، تعزيز التغيير الذي تم تنفيذه Reinforcement: اكتب قائمة بالإجراءات المطلوبة لتعزيز التغييرات والإبقاء عليها. حدِّد الحوافز المطلوبة لتعزيز إبقاء التغييرات. حدِّد إلى أي درجة تتوافر التعزيزات لدعم التغييرات والحفاظ عليها. (حدِّد مرتبة القدرة من أضعف درجة 1 إلى أقوى درجة 5).

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 5004 - الخميس 19 مايو 2016م الموافق 12 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:25 م

      موضوع جميل شكرا دكتور

    • زائر 6 | 5:32 ص

      2009 مازال انتظار التغيير

      تقدمت بمشروع لوزير بالبلد تخطيط استراتيجي يخدم إدارة فنيه وتقليص الوقت المستهلك للخدمات بنوعية اكثر جوده وأقل وقت من المهام الوزير تغير واتي وزير ومازلت انتظر ودخلت بقائمه انتظار للوزير المعول عليه المواطنين بتقديم خدمات افضل ....ومازلنا ننتظر وبالأخير المشروع سيقدم للدوحه حسب ماتاتيني من عروض لذلك التغيير اذا جا رغبة من اعلي الهرم يكون أسرع بالنجاح والاهداف

    • زائر 5 | 5:29 ص

      اذا كان .....،،،،

      خلال مشواري العملي تعرض القسم لمشكله كبيره أدي الي تقديم إجازات مرضيه وسنويه وبدون راتب بشكل مُلفت للنظر وبدئ سيرة القسم وفضائحه بسبب ضعف الرئيس علي لسان كل موظف تقدمت برساله للوزير مدعمه بالصور والادلة قبل شهر توقعت انتظر اتصال او لقاء اي شي يوحي باهتمامه ولكن تلاشت الأمنيات بالتغيير ودخلت قائمه الاجازات بدون راتب !!

    • زائر 4 | 4:14 ص

      مقال رائع. ودرس مجاني لأبنائنا شكرا دكتور.

    • زائر 3 | 3:58 ص

      كلام اكاديمي و لكنه عنوان كبير للمرحلة التي نعيشها الان, هذا التفكير بالتغير سوف يفوت الفرصة على الامة من التدهور و الفشل.

    • sabah.fardan | 10:40 م

      التغيير سنة الحياة

      التغيير هو نقيض كلمة الروتين القاتل .. و التغيير ليس مطلوبا ل الأفراد و المؤسسات و المدارس و الجامعات و لكن ايضا للدول لانها اذا سارت على نهج معين لسنوات طويلة ستمل الشعوب في الزواج اذا انتهج الزوج او الاثنين روتين معين لسنوات بدون تغيير يفشل الزواج و يصبح شيء ممل و مدمر للنفس البشرية اذا نحن نحتاج الى الوعي والمعرفة والرغبة و التعزيز المستمر لتحقيق التغير الإيجابي .. وايضا الإرادة و القوة

    • زائر 2 sabah.fardan | 1:11 ص

      صحيح... أصبت

اقرأ ايضاً