العدد 5005 - الجمعة 20 مايو 2016م الموافق 13 شعبان 1437هـ

بنجلاديش تحذر أكثر من مليوني شخص مع اقتراب الإعصار روانو من سواحلها

أبلغت بنجلاديش، أمس الجمعة (20 مايو / أيار 2016)، الموانئ البحرية وأكثر من مليوني شخص من سكان المناطق الساحلية، بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة مع اقتراب إعصار من سواحل البلاد على خليج البنغال.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في نشرة خاصة إن الإعصار روانو تم تحديد موقعه على بعد 470 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مونجلا، ثاني أكبر ميناء في بنجلاديش، في الساعة 9 مساء (1500 بتوقيت جرينتش).

وذكر وزير إدارة الكوارث، شاه كمال، أن ما يقرب من 1ر2 مليون شخص يعيشون في 18 منطقة ساحلية، تم إبلاغهم بالاستعداد للتحرك إذا لزم الأمر نحو أكثر من 3500 ملجأ للحماية من الأعاصير.

وأضاف أن "أكثر من 55 ألف متطوع مستعدون لإجلاء سكان المناطق الساحلية الذين يهددهم الإعصار".

وكانت العاصفة المدارية التي بلغت سرعة رياحها المسجلة ما بين 62 و 88 كيلومترا في الساعة، حول مركز يبلغ 54 كيلومترا مربعا، تتجه نحو الأرض بسرعة ما بين 30 إلى 35 كيلومترا في الساعة، بحسب مسؤول مكتب أرصاد دكا، شمس الدين، الذي يتم تعريفه باسمه الاول فحسب.

وأوضح شمس الدين إنه من المرجح أن تزيد سرعة الرياح مع وصول العاصفة المتوقع إلى اليابسة على ساحل بنجلادش مساء غد السبت.

وطلبت سلطات النقل المائي الداخلي، من جميع خطوط الشحن بالقطاعين العام والخاص تعليق العمليات حتى إشعار آخر، وسط توقع بأن تشهد معظم أنحاء البلاد هطول أمطار غزيرة مع رياح شديدة خلال الـ24 ساعة القادمة.

كما تم وقف العمليات في ميناء شيتاجونج البحري الرئيسي.

ووفقا لنشرة خاصة، فإن من المحتمل أن تواجه المناطق المنخفضة والجزر البحرية أمواجا بارتفاع متر إلى متر ونصف المتر فوق المعدل الطبيعي مع مرور الإعصار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً