العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

قواعد أساسية عند اختيار الملابس المناسبة لمكان العمل

إن ارتداء الملابس الخاصة بالعمل والمناسبات الاجتماعية على حدٍّ سواء، له قواعد وأصول تخضع لـ(فن الإتيكيت)، ذلك لأن مظهر الشخص مرآة تعكس الكثير عن شخصيته، فهو يريد أن يوازن بين ما يعجبه هو وما يتقبّله الناس من حوله، ولأن المظهر أساسٌ في تكوين الانطباع الأول عن أي شخصٍ، لاسيما في مكان العمل، كان لا بد من التقيد ببعض القواعد الأساسية، لأننا بالتأكيد نريد أن نكسب احترام من حولنا في مكان عملنا وتكوين انطباعٍ جيد ، وذلك وفق ما نقل موقع "الاقتصادي" في (15 مايو / أيار 2016).

  • انتقِ الملابس المريحة وابتعد عن الملابس الضيقة أو الشفافة، ولا تختر الملابس الرياضية، لأنها لا تليق بجدية الشخص خلال ساعات العمل المعتادة، إلا إذا كنت تعمل مدرباً رياضياً أو ما شابه.
  • لا ترتدِ الملابس التي عليها صور غير لائقة أو تحمل عباراتٍ غير مناسبة، أو رسائل استفزازية مرفوضة بتاتاً، إذ إن ارتداءها في أماكن العمل قد يُفهم منه، أن صاحبها يريد توجيه رسالة محددة إلى أحدهم.
  • ابتعد عن الجينز الممزّق والمقطوع، والبنطال القصير للرجال.

4 - لا بأس بارتداء سترة “بليزر” أو قميص أو “بولو شيرت”، وإذا كنت تعمل في أحد المؤسسات التي تحتاج لارتداء الملابس الكلاسيكية، فعليك بارتداء بدلة رسمية.

5 - اخلع القبّعة والقفازات والنظارات الشمسيّة، فور وصولك إلى مكتب العمل.

6- أما بالنسبة إلى الفساتين والتنانير والسراويل القصيرة التي ترتديها النساء، فهي ملابس تلائم التنزه مع الأصدقاء واللقاءات الاجتماعية خارج إطار العمل، وارتداؤها في المكتب أو لدى حضور اجتماعات عمل، يوحي بأن صاحبتها غير جادة، وهذا يعطي انطباعاً غير مستحب.

7- ينصح خبراء الموضة المرأة بالابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي جداً، فينبغي ألا تبدو المرأة في العمل بمظهر مثير يُفقدها احترام الآخرين، ويمكن اختيار الأحذية ذات كعب متوسط الارتفاع أو عريض، حتى لا تشعر بالتعب أثناء التحرك طيلة اليوم.

8 - من غير اللائق أن تنتعل المشاية المعروفة بـ”Flip flop” في مكان العمل لأنها مصممة للشاطئ.

9- يمكن لكِ أن تضيفي لمسة جمال وتنوّع على مظهرك في العمل من خلال الإكسسوارات والحلي والأحزمة، كوضع الخاتم في إصبع البنصر والسلسلة حول الرقبة فتحافظي بذلك على الطابع الجدي والرصين للمظهر، وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن المجوهرات المبهرة أو ذات الأصوات العالية حتى لا تزعج الزملاء وتشتت تركيزهم في العمل عند حركتها.

10 - إذا كنتٍ محجّبة، فاختاري الحجاب ذي لونٍ يناسب الملابس التى ترتدينها دون المبالغة في لفة الحجاب.

11- يفضّل وضع مكياج خفيف جداً مثل الماسكارا وحمرة الشفاه الخفيفة، وعدم اختيار الألوان الصارخة، كما يمكن اعتماد ألوان الخوخي والزهري والبيج ومشتقات البني الفاتح في ألون حمرة الشفاه، أما الألوان القاتمة كالقرمزي والأحمر، فهي ألوان غير محبذة جداً في العمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:47 ص

      متقاعد

      هو خل يحصل على عمل اول و بعدين بنفكر ويش نلبسه.

اقرأ ايضاً