العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

العبادي: دقت ساعة تحرير الفلوجة

قوات عراقية على مشارف الفلوجة استعداداً لعملية استعادتها - AFP
قوات عراقية على مشارف الفلوجة استعداداً لعملية استعادتها - AFP

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الأحد) انطلاق عملية عسكرية طال انتظارها لتحرير مدينة الفلوجة من قبضة «داعش».

وقال العبادي في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: «لقد دقت ساعة تحرير الفلوجة... واقتربت لحظة الانتصار الحاسم وليس أمام (الدولة الإسلامية) داعش إلا الفرار».



القوات العراقية تستعد لمعركة الفلوجة وتطلب من سكانها المغادرة

بغداد - أ ف ب، د ب أ

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية أمس الأحد (22 مايو/ أيار 2016) أن القوات العراقية تستعد لمعركة مدينة الفلوجة في غرب بغداد، لاستعادتها من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال سعد الحديثي في بيان «يتأهب أبناؤكم المقاتلون الأبطال في القوات المسلحة لتحقيق نصر جديد يضاف إلى سلسلة انتصاراتهم الباهرة ضد الإرهاب، وها هم يتوجهون إلى مدينة الفلوجة لتطهيرها من عصابة داعش وإعادتها إلى أحضان الوطن».

ولم يكشف المتحدث موعد بدء الهجوم على معقل المتطرفين.

وتحتشد القوات العراقية منذ أيام عدة على أطراف مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كليومتراً غرب بغداد ويسيطر عليها التنظيم المتطرف منذ يناير/ كانون الثاني 2014.

وتعد الفلوجة ومدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق، آخر المدن الرئيسية التي ما زالت تحت سيطرة التنظيم المتشدد.

وباتت القوات العراقية تحاصر الفلوجة من معظم الجهات بعدما استعادت السيطرة على مساحات واسعة في محافظة الأنبار ذات المساحة الشاسعة بينها الرمادي كبرى مدن المحافظة.

وطلبت قيادة العمليات المشتركة في بيان سكان المدينة الذين ما زالوا فيها الاستعداد للخروج منها عبر طرق مؤمنة، بحسب بيان رسمي.

وطالبت جميع الأسر بـ «الابتعاد عن مقرات عصابات داعش وتجمعاتها إذ سيتم التعامل معها كأهداف للطيران الحربي».

وقالت في بيان منفصل «على كافة العائلات التي لا تستطيع الخروج من الفلوجة رفع راية بيضاء على مكان تواجدها».

وتمكنت عشرات العائلات من سكان الفلوجة من الفرار من المدينة أمس (الأحد).

ويشارك في العملية الجيش العراقي براً وجواً وجهاز مكافحة الاٍرهاب والشرطة والحشد الشعبي والعشائري.

وقال المتحدث باسم قوات بدر، أحد أبرز فصائل الحشد الشعبي، كريم النوري لـ «فرانس برس» أمس «الآن كل شيء جاهز ولم يبق سوى انطلاق العملية»، مؤكداً أن «العملية قريبة جداً وننتظر ساعة الصفر».

وقال قائد «عصائب أهل الحق»، الشيخ قيس الخزعلي أحد أبرز الفصائل المسلحة ضمن قوات الحشد الشعبي، «ستشهد هذه الأيام معركة تحرير منطقة من أهم المناطق وذات خصوصية عالية لدى الدواعش».

وأكد أن «العراقيين الشرفاء من كل المحافظات وخصوصاً الوسط والجنوب قادرون على تحرير كل شبر من أرضنا العزيزة، اليوم الفلوجة وغداً الموصل».

وتنفذ القوات العراقية بمساندة قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، عمليات متلاحقة في مناطق متفرقة بشمال وغرب البلاد لاستعادة مناطق يسيطر عليها المتطرفون منذ هجومهم الواسع النطاق في يونيو/ حزيران 2014.

من جانبه، صرح قائد كبير في الشرطة الاتحادية أمس (الأحد) بأن 20 ألف مقاتل من قوات الشرطة الاتحادية تساندهم الآليات المدرعة والمدفعية وصلوا إلى مشارف قضاء الفلوجة استعداداً لاقتحامها .

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن رائد شاكر جودت، في بيان صحافي أمس ، إن جحافل كبيرة من قوات الشرطة الاتحادية أكملت جاهزيتها لتحرير الفلوجة.

وفي سياق آخر، قال البيت الأبيض يوم السبت إن الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اتفقا على ضرورة تشديد الأمن في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد بعد اقتحام محتجين لهذه المنطقة.

وتحدث أوباما هاتفياً مع العبادي وأثني على الخطوات التي اتخذتها حكومته للانتهاء من اتفاق مع صندوق النقد الدولي وقال إن من المهم أن يدعم المجتمع الدولي الانتعاش الاقتصادي العراقي خلال محاربته لتنظيم «داعش».

العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً