العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

غواصة تشارك في عمليات بحث مكثفة عن الصندوقين الأسودين لطائرة مصر للطيران

تحركت غواصة مصرية يمكنها الوصول إلى ثلاثة آلاف متر تحت سطح البحر أمس الأحد (22 مايو/ أيار 2016) إلى موقع سقوط طائرة مصر للطيران في البحر المتوسط بحثاً عن الصندوقين الأسودين اللذين يمكن أن يفسرا أسباب الكارثة، فيما أكد الرئيس المصري أن كل الفرضيات محتملة.

وطرح مجدداً احتمال تحطم الطائرة بسبب مشكلة تقنية بسبب عدم تبني أي تنظيم إسقاط الطائرة وبعد كشف معلومات عن صدور إنذار آلي بوجود دخان من الطائرة، بعد أن كان الخبراء يرجحون فرضية العمل الإرهابي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس (الأحد) إنه «لا يمكن الجزم بأي فرضية» لتفسير تحطم طائرة مصر للطيران التي سقطت في البحر المتوسط الخميس داخل المجال الجوي المصري أثناء قيامها برحلة بين باريس والقاهرة.

وأضاف السيسي في كلمة ألقاها أثناء افتتاحه أحد المشروعات وبثها التلفزيون مباشرة «حتى الآن كل الفرضيات محتملة». ووجه السيسي حديثه إلى الصحافيين المصريين والأجانب قائلاً «من المهم جداً ألا نركز على إحداها».

وكشف أن «غواصة تستطيع أن تصل إلى ثلاثة آلاف متر تحت سطح البحر» مملوكة لوزارة البترول المصرية «تحركت اليوم (أمس) في اتجاه منطقة سقوط الطائرة لأننا نسعى جاهدين إلى انتشال الصندوقين الأسودين» اللذين لم يتم بعد تحديد موقعهما ويتضمنان المعلومات التقنية والتسجيلات داخل قمرة قيادة الطائرة ويتيحان بالتالي معرفة أسباب تحطمها.

ويقول الخبراء إن الصندوقين يصدران إشارات تحت المياه لمدة تراوح بين أربعة وخمسة أسابيع وبعد ذلك تفرغ شحنة بطاريتيهما ولا يمكن بالتالي استخراج المعلومات المخزنة داخلهما.

من جهتها، أكدت شركة «مصر للطيران» في بيان أنها تنسق مع الجهات المعنية من أجل إصدار شهادات وفاة للضحايا.

وجاء في البيان «تقوم مصر للطيران حالياً بالتنسيق مع وزارة الخارجية وكافة الجهات المعنية لاستخراج وثائق تمكن أسر الضحايا للتعامل مع ممتلكات ذويهم وكذلك استخراج شهادات الوفاة».

وحتى مساء الجمعة، كانت الحكومة المصرية وكذلك غالبية الخبراء يرجحون فرضية الاعتداء بعد ستة أشهر من إعلان الفرع المصري لتنظيم «داعش» مسئوليته عن تفجير طائرة روسية بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ في جنوب سيناء ما أدى إلى مقتل جميع ركاب الطائرة الـ 224.

ولكن بعد ثلاثة أيام على المأساة لم يتبن أي تنظيم إسقاط طائرة مصر للطيران، ما أسهم في تراجع هذه الفرضية.

ولم تشر رسالة صوتية من المتحدث باسم تنظيم «داعش» تم بثها مساء السبت الى الطائرة المنكوبة.

العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً