العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

مسئولون في «طالبان» الأفغانية يعترفون بمقتل زعيمهم في غارة أميركية في باكستان

سيارة زعيم «طالبان» بعد تعرّضها لهجوم طائرة بلا طيار - EPA
سيارة زعيم «طالبان» بعد تعرّضها لهجوم طائرة بلا طيار - EPA

أقر مسئولون عديدون في «طالبان» الأفغانية أمس الأحد (22 مايو/ أيار 2016) بأن زعيمهم الملا اختر منصور قتل في غارة أميركية نفذتها طائرة بدون طيار في باكستان وأن الحركة تعقد اجتماعاً لتعيين قائد جديد.

ويوجه مقتل الملا منصور ضربة كبيرة للحركة الإسلامية المتمردة التي تواجه انشقاقات في قواتها مع انضمام بعضها إلى صفوف الفرع المحلي لتنظيم «داعش».

والملا منصور الذي ترأس «طالبان» منذ الصيف الماضي بعد الإعلان المفاجئ لوفاة الملا عمر مؤسس الحركة، قتل السبت في غارة في إقليم بلوشستان الباكستاني.

ولم تنشر حركة «طالبان» الأفغانية التي أمنت لها باكستان ملاذاً على أراضيها، أي بيان رسمي حول مصير زعيمها حتى الآن لكن ثلاثة مصادر رفيعة المستوى من المتمردين أكدت لوكالة «فرانس برس» أن الملا منصور قتل.

وقال مصدر كبير في «طالبان» لـ «فرانس برس»: «يمكنني أن اؤكد أن الملا منصور رحل».

وأكد مسئولان آخران مقتل منصور وقالا إن قادة الحركة مجتمعون حالياً في كويتا، كبرى مدن جنوب غرب باكستان، لتعيين قائد جديد.

وقال أحدهما لـ «فرانس برس» إن «الملا قيوم ذاكر والملا شرين وسراج حقاني مرشحون بارزون».

وأكد مصدر آخر في «طالبان» أن حقاني، زعيم شبكة حقاني التابعة لـ «طالبان» وأحد نواب منصور، يعتبر الأوفر حظاً لخلافة الملا اختر مشيراً إلى أن حظوظ الملا عبد الغني بارادار تعتبر قوية أيضاً.

ويرى محللون أن هاتين الشخصيتين تعتبران مقربتين من باكستان التي تستضيف أبرز قادة «طالبان» من أجل ممارسة نفوذ عليهم وإرغامهم على العودة إلى طاولة المفاوضات مع كابول التي بدأت في 2015.

وقد أكدت الاستخبارات الأفغانية ورئيس الوزراء الأفغاني عبد الله عبد الله في وقت سابق الأحد مقتل الملا منصور في ضربة السبت كما أن مسئولاً أميركياً قال إنه قتل «على الأرجح» في ضربة سمح بها الرئيس الأميركي باراك أوباما شخصياً.

وأضاف المسئول الأميركي أن عدداً من الطائرات المسيرة التابعة للقوات الخاصة الأميركية شنت العملية في منطقة نائية على طول الحدود بين باكستان وأفغانستان «جنوب غرب مدينة أحمد وال»، مشيراً إلى أن منصور كان في سيارة مع رجل آخر قتل بدوره «على الأرجح».

و ذكر مسئول كبير في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة أبلغت باكستان وأفغانستان بالضربة بعيد تنفيذها، وهو ما أكدته وزارة الخارجية الباكستانية.

و احتجت باكستان مرة جديدة على انتهاك مجالها الجوي عبر هذه الضربة الجديدة.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري من بورما أن الولايات المتحدة استهدفت زعيم طالبان لأنه كان يشكل «تهديداً وشيكاً للطاقم الأميركي والمدنيين الأفغان والقوات الأمنية الأفغانية».

وقال مسئول أمني باكستاني إن الضربة «دمرت بالكامل» السيارة التي كانت تقل شخصين. وأوضح مسئول آخر أن الجثتين نقلتا إلى مستشفى في كويتا كبرى مدن ولاية بلوشستان.

وأورد مسئولون باكستانيون أن الرجل الذي قدم على أنه زعيم «طالبان» كان يسافر بهوية باكستانية واسم مستعار. وكان وصل من إيران لتوه في سيارة مستأجرة.

العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً