العدد 5007 - الأحد 22 مايو 2016م الموافق 15 شعبان 1437هـ

«البترول الكويتية»: خط أنابيب من الكويت إلى عُمان

نزار العدساني
نزار العدساني

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت مؤسسة البترول الكويتية أن الدراسة الأولية أظهرت جدوى مشروع إنشاء خط أنابيب لنقل النفط الخام يمر عبر دولة الإمارات (إمارة أبوظبي) وصولاً لميناء التصدير «رأس مركز» في سلطنة عمان، بالتعاون مع شركة نفط عمان وشركة الاستثمارات البترولية الدولية الإماراتية، بحسب ما أفادت به صحيفة "الراي" الكويتية.

ويهدف المشروع الذي كانت الصحيفة أول من كشف عنه، إلى تأمين بديل استراتيجي لإمدادات النفط الكويتية إلى أسواق التصدير، لتقليل الاعتماد على مضيق هرمز كممر إجباري وحيد أمام الخام الكويتي.

وجاء الكشف عن نتائج الدراسة خلال الملتقى السنوي المفتوح لمؤسسة البترول وشركاتها، والذي اطلعت «الراي» على جانب من مداولاته.

وخلال الملتقى، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني ان التحسن في أسعار النفط والمضي في اتجاه تصاعدي وبلوغ أسعار النفط 70 أو 80 دولارا للبرميل قد يتطلب عامين، معتبراً أن «سياسات الترشيد وخفض الإنفاق سياسة لا بد منها على الرغم من ارتفاع الأسعار من 19 دولاراً بداية العام إلى أكثر من 40 دولاراً اليوم، حتى نتمكن من الاستمرار في تحقيق أرباح في ظل أسعار النفط الحالية».

وأثنى العدساني على اداء الشركات النفطية، لاسيما تمكن شركة البترول الوطنية من اطلاق جميع مشاريعها الرأسمالية، وتخطي إنتاج شركة نفط الكويت لحاجز الـ 3 ملايين برميل من النفط يومياً.

واستعرض العدساني النتائج المالية للمؤسسة وشركاتها التابعة، والتي أظهرت أرباحاً تشغيلية بقيمة 1.451 مليار دينار حتى نهاية مارس 2016 «قبل مخصص استبدال الأصول الثابتة» بزيادة 507.1 مليون دينار المقدرة لهذه الفترة، فيما بلغ الوفر في مصروفات التشغيل المجمعة عند مقارنتها في الموازنة 667.9 مليون دينار ما يمثل نسبته 22.1 في المئة حتى يناير 2016.

ونجحت مؤسسة البترول في تحصيل كامل مديونية وزارة الكهرباء والماء الخاصة بالعام 2014 /2015 في الربع الأول من السنة المالية 2016/2015 والمقدرة بـ2.1 مليار دينار.

وتم خلال الملتقى استعراض خريطة طريق لاستغلال الطاقة الشمسية في القطاع النفطي بحيث يكون نصيب الطاقة الشمسية نحو 15 في المئة من الطاقة المستخدمة في القطاع النفطي عام 2020.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً