العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

«البعثة» تُبلغ الحملات: 7 قوافل لـ 420 مقيماً... و3280 حاجّاً بحرينيّاً في 58 حملة

41 نقطة إرشاد وتحذير لموسم الحج المقبل... وتقسيم «كوتا البحرين» على 4 فئات

أبلغت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب حملات الحج البحرينية المرخصة، عن تفاصيل توزيع عدد الحجاج البحرينيين الرسميين لموسم الحج المقبل، والذي تقرر ألا يزيد على 3700 حاج، على رغم تحركات شخصية قادها وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، لزيادة العدد، عبر زيارته وزارة الحج السعودية، بيدَ أن التغييرات الوزارية في السعودية حالت دون جني ثمار تحركات الوزير، وذلك وفق ما أكد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بالوزارة، خالد المالود، لأصحاب حملات الحج.

وفي اجتماع يُعد الأول مع أصحاب الحملات للتحضير لموسم الحج المقبل، عُقد أمس الإثنين (23 مايو/ أيار 2016)، واستمر مدة ساعتين، أوضح المالود أن 7 حملات حج بحرينية ستكون مخصصة لنحو 420 حاجّاً مقيماً في البحرين، 60 حاجّاً في كل حملة، فيما سيتوزع 3280 حاجّاً بحرينيّاً على 58 حملة رسمية ستسيّر رحلات للحج هذا العام، من بينها الحملات السبع المخصصة للمقيمين.

وبحسب تأكيدات المالود، وتعميمات رسمية سُلمت إلى أصحاب الحملات، فإن الحجاج البحرينيين سيوزعون على 4 فئات، إذ ستحصل 3 حملات على عدد 75 حاجّاً في كل حملة، وهي الحملات المرخّص لها رسميّاً في سجلها التجاري عدد 300 حاج. أما الحملات المرخص لها بـ 200 حاج، فأصبح عدد حجاجها 61 حاجّاً، والحملات المرخص لها بـ 150 حاجّاً أصبح عدد حجاجها 60 حاجّاً، فيما سيكون للحملات الجديدة وعددها 9 حملات، عدد 53 حاجّاً فقط.

وحددت البعثة تاريخ (29 شوال) موعداً نهائيّاً لتسجيل بيانات الحجاج في النظام الإلكتروني، فيما أعطت فرصة للحملات الراغبة في الاندماج لتقديم طلبات رسمية بذلك، في موعد أقصاه نهاية شهر شعبان، أي بتاريخ (5 يونيو/ حزيران المقبل).

ونقل أصحاب حملات عن المالود أن سبب تأخرهم في إعلان توزيع عدد الحجاج البحرينيين، هو الطلب الذي تقدمت به البحرين لزيادة عدد حجاجها، وذهاب وزير العدل شخصيّاً إلى وزارة الحج السعودية.

وأكد المالود أن البعثة ستتعاون مع الحملات فيما يتعلق بالمواعيد المحددة لتسجيل الحجاج والبيانات، وذلك بحسب التواريخ المدرجة على المسار الإلكتروني السعودي، وهو النظام المحدد لتسجيل أسماء الحجاج والحصول على تراخيص رسمية لهم.

وبحسب أصحاب الحملات، فإن المالود وعد بتطوير العقد الموقع مع مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، وهي المؤسسة المعنية توفير الخدمات للحملات البحرينية في المشاعر المقدسة، فيما طُلب من الأخيرين دفع مبلغ 30 ألف دينار (يوزع على الحملات) مقابل تقوية كهرباء مخيمات منى.

وذكر أن رصد المخالفات على الحملات يأتي من أربع جهات، لجنة التقييم والمتابعة بالبعثة، لجنة التخطيط والهندسة، لجنة الأمن والسلامة، ووزارة الحج السعودية، مشدداً على أن «الحج شأن سعودي بحت، ويجب الالتزام بالأنظمة والقوانين السعودية».

وفيما يتعلق بعدد الكادر في كل حملة، فقد حُدد بما نسبته 5 في المئة من عدد الحجاج، ما يعني أن عدد الكادر في كل حملة لن يتجاوز 5 أشخاص.

تقنيّاً، أبلغت البعثة أصحاب الحملات عن إعادة تصميم الصفحة الخاصة بتسجيل الحجاج على بوابة الحكومة الإلكترونية، وحل مشكلة تكرار البيانات في العقود، وتعديل آلية توثيق العقود بين الحاج وصاحب الحملة، فيما تم تأكيد ضرورة إنشاء حساب بنكي على المسار الإلكتروني السعودي، لإتمام عمليات دفع تكاليف السكن والإعاشة.

وفي 41 نقطة إرشاد وتحذير، شددت البعثة على أصحاب الحملات، وجوب عدم التعاون أو الاندماج مع الحملات غير المرخصة أو الملغاة أو الموقوفة، وعدم تسجيل أي حاج من الجنسية السعودية، والتأكيد على الحجاج لأخذ التطعيمات الخاصة بالحج.

وحذرت البعثة الحملات من عقد التجمعات في المشاعر المقدسة بقصد الدعاء أو الصلاة، كما حذرت من توزيع المنشورات والمطبوعات ذات الشأن السياسي.

واعتبرت البعثة الإرشادات والتحذيرات الـ 41، أنها مجموعة من التعليمات التي يجب على جميع أصحاب الحملات الالتزام بها، وخصوصاً أنها نتجت عن خطابات رسمية بين السلطات السعودية والبحرين.

هذا، ووعدت البعثة بالبدء في نشر الإرشادات والتعليمات والتحذيرات في مختلف وسائل الإعلام، لإطلاع الراغبين في أداء مناسك الحج عليها، وجعلهم ملمّين بكل ظروف الحج.

ووفقاً لما أكده أصحاب حملات، فإنهم متأخرون في تسجيل أسماء الحجاج عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، إذ كانت البعثة تفتح أمامهم نظام التسجيل على البوابة مطلع شهر رجب، إلا أن هذا العام تأخر ذلك لأكثر من شهر ونصف الشهر.

وفي الاجتماع، طالب أصحاب حملات بأن يُفتح باب تسجيل البيانات عبر البوابة والمسار الإلكتروني السعودي حتى تاريخ (25 ذي القعدة)، فيما طالبوا بحضور ممثل عن مؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا، إلى البحرين، لإنهاء إجراءات التعاقد معه، ودفع تكاليف الخدمات المقدمة من قبلهم.

هذا، وعلمت «الوسط» أن البعثة أوقفت ترخيص إحدى الحملات لمدة موسم واحد، فيما ألغت ترخيص حملتين، ما يعني أن العدد الكلي لحملات الحج البحرينية وصل إلى 61 حملة، 58 منها ستسيّر رحلات لموسم الحج المقبل.

العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 5:23 م

      ماله داعي هالكلام ،، بعد شوي ويكتبون رحلة ترفيهيه مو عباديه الحج

    • زائر 10 | 9:13 ص

      لماذا تدرون الحجاج من عقد تجمعات الصلاة والدعاء ترى هم لماذا يذهبون للحج اذا هل تريدون منهم عقد حفلات الرقص مثلا. استخراج الله. لماذا كل هذا التضييق على حجاج بيت الله وكيف سيشهد منافع لهم هل تريدون تحويل الحج إلى طقوس لا معنى لها.الحج اندماج بين المسلمين يتعلمون ويتبادلون شئون دينهم ودنياهم وحتى الأمور السياسية هي جزء من هذا الدين كذلك هو مؤتمر عالمي لحل مشاكل المسلمين.

    • زائر 9 | 4:49 ص

      زائر رقم 1 اكيد انت مقاول رسمي مستأجر سكن ومتورط فيه ومحد قابل يندمج معاك. الله يعينك

    • زائر 8 | 4:25 ص

      حجو قبل ان تمنعوو ????

    • زائر 6 | 2:49 ص

      حشا...رايحين رحلة بركة

      بس 70 حاج...
      المفترض المسؤولين لازم يتواصلون مع الحكومة السعودية باستثناء البحرين من الكوتا
      لأن أقصى عدد حجاج 12000 وهذا ما يشكل رقم بالنسبة لحجاج الدول الكبرى

    • زائر 5 | 2:17 ص

      وحذرت البعثة الحملات من عقد التجمعات في المشاعر المقدسة بقصد الدعاء أو الصلاة،.......
      هذه التعليمات للحجاج لو لسياح فى زيارة لتايلند. ......أستغفر الله العظيم

    • زائر 3 | 1:29 ص

      شلون حملات جديدة، من وينه حصلوا رخص فتح حملات جديدة!!!
      مو انتون مقفلين الباب، لو ينفتح لناس و ناس؟

    • زائر 2 | 1:21 ص

      الله يرزقنا حج هذا العام و في كل عام

    • زائر 1 | 12:31 ص

      لو انا من اصحاب الحملات:-

      چان جمعتهم كلهم و گلت اليهم :- اندمجووووا....و وفروا على روحكم و تركوا عنكم العناد ....

    • زائر 12 زائر 1 | 2:44 م

      ههه

      اندماج يقول أقل مقاول أرباحه من الحج يزيد عن 100 الف دينار

اقرأ ايضاً