العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

«الصحة»: «الإشعاع» مزود بأحدث الأجهزة المستخدمة عالميّاً... والقسم ملتزم بالبروتوكولات العالمية لتقديم العلاج الإشعاعي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

23 مايو 2016

قالت وزارة الصحة إنه بالإشارة إلى الموضوع المنشور في صحيفة «الوسط» يوم الخميس (5 مايو/ أيار 2016) تحت عنوان: «فحوصات فيزيائية تعطل العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، فإننا نود توضيح بعض النقاط الأساسية التي جاءت ضمن ما ورد في الموضوع أعلاه وهي كالآتي:

أولاً: إن قسم الإشعاع في مجمع السلمانية الطبي مزود بأجهزة عالية الدقة وهي من أحدث وأشهر الأجهزة المستخدمة عالميّاً في أفضل المستشفيات بجميع دول العالم، حيث إنها مزودة بأحدث تقنيات العلاج العالمية وبدقة عالية جدًّا.

كما أن وحدة العلاج الإشعاعي حاصلة على اعتماد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي تؤكد دقة وصول الجرعة الإشعاعية للمرضى.

ثانياً: يتم عمل اختبارات الجودة لأجهزة العلاج وللمرضى بشكل دوري، وجميع نتائجها توكد الجودة العالية في العلاج وفي الجرعة الإشعاعية المقرر وصولها للمريض، كما أن الأجهزة تعمل بصورة مستقرة وممتازة ودقيقة.

ثالثاً: القسم ملتزم بالبروتوكولات العالمية لتقديم العلاج الإشعاعي، والتي تنص على أن يقوم الاستشاري المعالج بمراجعة الحالة طبيا وترتيب عمل الأشعة المقطعية اللازمة، وتخطيط المريضة، ورسم المكان المراد ايصال الجرعة الاشعاعية اليه من قبل الاستشاري المعالج للحالة، وهنا يجب التنويه والتأكيد ان مسئولية الاستشاري المعالج هي ان يقوم بمراجعة تخطيط العلاج الاشعاعي الذي تم عمله من قبل الفيزيائي للتأكد من وصول الجرعة المطلوبة لمكان العلاج المطلوب مع مراجعة ما اذا كانت هناك اي جرعات اشعاعية قد تصل الى الاعضاء او الخلايا الشيمة بمكان العلاج من عدمه، والتاكد من عدم وجود جرعات عالية كما هو منصوص عليه في البروتوكولات والقواعد العالمية.

وبعد التأكد من كل هذه الأمور يقوم الاستشاري المعالج بالموافقة على هذا التخطيط ويحدد موعد بدء العلاج للمريض مع العلم أن المريضة لا يمكن لها ان تبدأ العلاج بدون اعتماد وقبول الاستشاري المعالج للتخطيط الاشعاعي للحالة والذي تم عمله من قبل الفيزيائي الطبي. ولتفادي الاخطاء البشرية فان التخطيط العلاجي تتم مراجعته من قبل فيزيائي آخر قبل البدء في العلاج. ومع ذلك فان التخطيط العلاجي للمريضة تمت مراجعته من قبل الفيزيائي الآخر وتم بالفعل تفادي الخطأ في التخطيط المعتمد من الاستشاري المعالج.

أما فيما يتعلق بإمكانية حدوث تصادم الجهاز مع منضدة العلاج والادعاء بأن هناك خطورة على المرضى اثناء العلاج فهذا الكلام عار من الصحة، حيث اجهزة العلاج مزودة بزر الأمان Safety guard، والذي بمجرد ان يقترب الجهاز من المنضدة فانه يتوقف تلقائيا عن العمل نهائيا، كما ان غرفة العلاج الاشعاعي مزودة بكاميرات يقوم اخصائي العلاج الاشعاعي Radiotherapist بمتابعة المريض بدقة للتأكد من سلامة المريض ومتابعة العلاج والتدخل اذا ما لزم الأمر. كما أن مسئولي القسم خاطبوا الشركة الأم المسئولة عن مثل هذه الاجهزة والتي اكدت سلامة الجهاز وعدم وجود اي مخاوف من فعاليته او دقته او اي خطورة يشكلها على المرض. وفي الختام تؤكد وزارة الصحة من منطلق اهتمامها الكبير بصحة المرضى وسلامتهم أنها لا تتهاون في اي شيء يتعلق بسلامة المرضى وكمنظومة صحية يخضع القسم لاختبارات دورية من قبل منظمات عالمية للتأكد من فعالية الأجهزة وسلامتها.

وفي النهاية، تؤكد وزارة الصحة للمرضى الكرام أن القسم مستمر قي تقديم أفضل الخدمات العلاجية الاشعاعية بما يتفق مع البروتوكلات العالمية ومعايير الجودة وسلامة المرضى.

العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً