العدد 5008 - الإثنين 23 مايو 2016م الموافق 16 شعبان 1437هـ

البنتاجون: زعيم طالبان قتل لأنه شكل تهديدا للقوات الأميركية

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) الاثنين (23 مايو/ أيار 2016) إن قوات أميركية قتلت الملا أختر منصور زعيم حركة طالبان في غارة جوية في مطلع الأسبوع لمشاركته في تآمر شكل "تهديدات محددة ووشيكة" للقوات الأميركية وقوات التحالف في أفغانستان.

وأشار مسؤول أميركي تحدث لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه أن منصور كان يخطط لهجمات جديدة ضد أهداف أميركية بالعاصمة الأفغانية كابول.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الكابتن جيف ديفيز إن الغارة نفذت بطائرة بدون طيار على منصور داخل الحدود الباكستانية مباشرة يوم السبت الماضي بموجب قواعد الاشتباك الأميركية التي تسمح للقوات الأميركية بشن غارات دفاعية ضد من يشاركون في أنشطة تهدد أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف.

وقال مسؤولون بالبنتاجون إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أقر الغارة ضد منصور استنادا لقانون يخول استخدام القوة العسكرية في أفغانستان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول. ولأن الغارة نفذت في باكستان احتاج الأمر لتفويض رئاسي.

وقال ديفيز للصحفيين إن هذه هي المرة الأولى التي يعلم فيها أن الجيش الأميركي نفذ هجوما داخل باكستان بموجب قواعد الاشتباك التي تحكم الضربات الدفاعية.

وأضاف "اعتبرت هذه (الغارة) ضربة دفاعية وبالنظر للموقع (داخل باكستان) فإنها تطلبت مستوى أرفع من الموافقة." ووصفت باكستان الغارة بأنها انتهاك لسيادتها.

وتابع "منصور كان يستهدف بشكل خاص القوات الأميركية وقوات التحالف وشارك على وجه التحديد في عمليات في الماضي أدت لمقتل جنود أميركيين وجنود من التحالف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً