العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ

مارك جونسون: ملايين المعلومات المصرفية يمكن تسريبها إلكترونيّاً على مستوى الدول

30 ألف عنوان إنترنت «أسود»... و650 مليون ملف مشترك بين قطاع الأعمال

مختصون من مؤسسات مصرفية مختلفة شهدوا ورشة «الأمن الإلكتروني والمجابهة الذكية للتهديدات»
مختصون من مؤسسات مصرفية مختلفة شهدوا ورشة «الأمن الإلكتروني والمجابهة الذكية للتهديدات»

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستخبارات السيادية «Sovereign Intelligenc»، مارك جونسون، أن ملايين السجلات المتعلقة بالمعلومات المصرفية، وبطاقات الائتمان، وغيرها من المعلومات الهامة ممكن أن يتم تسريبها بشكل منتظم إلكترونيّاً على مستوى الدول، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 30 ألف عنوان إنترنت أسود «بلاك ويب».

جاء ذلك، خلال ورشة العمل التي نظمها معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، أمس الأول الإثنين (23 مايو/ أيار 2016)، بمقر المعهد في الجفير.

جونسون، تحدث في الورشة التي حضرها مختصون من مؤسسات مصرفية مختلفة، عن «الأمن الإلكتروني والمجابهة الذكية للتهديدات»، مبيناً أن هناك نحو 650 ملف مشترك بين قطاع الأعمال. وقال إن هناك نحو 16 ألف قاعدة بيانات سطحية يمكن الوصول إليها.

ونبّه إلى أن تزايد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أدى إلى تزايد مخاطر الجريمة الإلكتورنية، وخصوصاً أن هذه المنصات تؤدي إلى تقويض الأمن الإلكتروني، وتسهيل عملية القرصنة للحصول على المعلومات القيمة التي تخص المستخدمين الذين يقومون بنشرها إلى دائرة معارفهم الشخصية.

وذكر جونسون أن الجرائم الإلكترونية الاقتصادية تصاعدت وتيرة ظهورها في الفترة السابقة، وذلك مع تطور التكنولوجيا وزيادة سعة استخدامها في الحياة العملية والشخصية على حد سواء، وهو الأمر الذي يُضعف من نزاهة الأنظمة المالية، لافتاً إلى هناك فروقات بين الشبكة السطحية، والشبكة المظلمة في الفضاء الإلكتروني، إذ إن الأخيرة تستخدم من قبل القراصنة لتنفيذ جرائمهم دون أن يتم اكتشافها وتعقبها من قبل السلطات وأجهزة المخابرات على المستوى العالمي.

ويعتبر جونسون المؤسس لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في جمع المعلومات الاستخبارية، وعمل سابقاً كأحد كبار مسئولي خدمة التحقيقات الجنائية البحرية في قسم مكافحة التجسس لدعم برنامج تقنيات الاستشعار المتقدم للأسطول الأميركي، وتوفير حلول الاستقصاء.

وفيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي، شدد على ضرورة أن يوحد الشخص اسمه في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي يحقق هدفين أساسيين، الرمزية، والتذكر، لافتاً إلى أن توحيد الاسم في مواقع التواصل المختلفة يخلق حالة من الرمزية للشخص، إضافة إلى أن يضمن تذكر اسمه عندما يريد الدخول إلى هذه المواقع.

من جانبها، أكدت مديرة معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، سولفي نيكولاس، ضرورة أن تتأكد جميع المؤسسات والأفراد من وجود أدوات الحماية الإلكترونية؛ للتحقق من الجرائم الإلكترونية، والتصدي لها وخصوصاً في ظل الطبيعة الديناميكية والسريعة للاقتصاد الحالي.

وبيّنت نيكولاس أنه «غالباً ما يتم تجاهل أهمية الأمن الإلكتروني والمجابهة الذكية للتهديدات، وكيفية تقويضها لنزاهة الأنظمة المالية والخصوصية، وبالتالي نحن في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، نعي أهمية دورنا كأحد الرواد في مجال توفير التعليم والتدريب لجميع المؤسسات في الصناعات الاقتصادية، لتسليط الضوء على هذا الموضوع لتتم مناقشته من قبل كبار الخبراء في العالم».

العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً