العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ

شريحة إلكترونية لتناول الدواء عن بعد

كشف تقرير نشر على مجلة التايم الأميركية، أن عدداً من العلماء تمكن من التوصل إلى تطوير شريحة إلكترونية «microchip» تزرع داخل جسم المريض، يتم من خلالها إطلاق الجرعات الدوائية في المواعيد المحددة، وبالكميات المطلوبة بالضبط.

وذكر التقرير أن الشرائح يمكن التحكم بها عن بعد، أي لا توجد هناك حاجة لمراجعة المريض بشكل دوري لمتابعة النتائج وتعديل الجرعات، حيث توفر التقارير المرسلة لاسلكياً إلى الجهاز المستقطب في عيادة الطبيب كل المعلومات المرادة عن حالة المريض وتطورات حالته، وعلى هذه المعطيات تتم عمليات التعديل للجرعات، بحسب تقرير طبي نشره صحيفة "البيان" الاماراتية اليوم الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016).

وأشار التقرير إلى أن الأطباء زرعوا شرائح إلكترونية في أجسام سبعة مرضى، يتطلب علاجهم أخذ جرعات دوائية بكميات دقيقة جداً، وفي مناطق مختلفة من أجسامهم، ولا بد أن تكون تحت إشراف الطبيب مباشرة.

وجاء في التقرير أن الشرائح الجديدة في حال تم إنتاجها على مستوى تجاري، ستساعد المرضى والأطباء على تحقيق أفضل النتائج المرجوة من العقار، حيث يمكن ضبط هذه الشرائح الإلكترونية لإفراز الجرعات في الأوقات المحددة، التي يتم ضبطها من قبل الطبيب مسبقاً.

تطور

واستخدم الأطباء جرعات دوائية لعلاج مرض ترقق العظام فقط، في الوقت الحالي، ويتوقع أن يتم توسيع دائرة الأمراض التي يمكن علاجها من خلال هذه الشرائح، الأمر الذي سيشكل ثورة في عالم الطب على حد تعبير المجلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً