العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

ترامب يفوز في الانتخابات التمهيدية بواشنطن ومتظاهرون يستهدفون أحد تجمعاته

دونالد ترامب مع أنصاره في نيو مكسيكو- reuters
دونالد ترامب مع أنصاره في نيو مكسيكو- reuters

فاز رجل الأعمال الأميركي، دونالد ترامب أمس الأول (الثلثاء) في الانتخابات التمهيدية الجمهورية في ولاية واشنطن مقترباً بذلك من الحصول على أصوات المندوبين اللازمة لنيل ترشيح الحزب رسمياً، فيما استهدف متظاهرون أحد تجمعاته الانتخابية في نيو مكسيكو.

وألقت أعمال العنف المناهضة للملياردير الأميركي بثقلها على فوزه في واشنطن الذي يعتبر خطوة كبرى إضافية نحو الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي في العام 2016.

وسادت فوضى أمام تجمع انتخابي لترامب حين قام متظاهرون في البوكيركي (نيومكسيكو) بإحراق قمصان وإلقاء زجاجات على الشرطة وحاولوا اقتحام مركز المؤتمر حيث كان دونالد ترامب يلقي كلمته.

واستخدمت الشرطة القنابل الدخانية ورذاذ الفلفل في محاولة لتفريق المتظاهرين الذين ردد العديد منهم شعارات بالإسبانية ضد ترامب. وكتبت الشرطة على «تويتر» أن عدداً من عناصرها أصيبوا برشق حجارة. ولوح البعض بأعلام المكسيك الواقعة على حدود نيو مكسيكو، في ما بدا أنه لتنديد بتصريحات المرشح الجمهوري الذي اتهم المكسيك بإرسال مجرمين إلى الولايات المتحدة، واقترح بناء جدار فاصل بين البلدين لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وهذه الولاية تعد أعلى نسبة سكان من المتحدرين من دول أميركا اللاتينية (قرابة 50 في المئة) وأظهرت استطلاعات الرأي أن هذه الشريحة من الأميركيين تعارض بشدة اقتراحات ترامب بشأن الهجرة.

وافادت صحيفة «البوكيركي» أن ترامب كان يتحدث أمام حوالى أربعة آلاف شخص مساء الثلثاء لكن المتظاهرين قاطعوه عدة مرات.

وتمكنت الشرطة من وقف مجموعة تضم مئة متظاهر حاولت اقتحام مركز المؤتمرات حيث كان ترامب يتحدث بحسب الصحيفة. وتم نشر شرطة مكافحة الشغب بعد ذلك.

وهذه الحوادث هي الأبرز منذ الاشتباكات التي أعقبت إلغاء تجمع كبير لترامب في شيكاغو في مارس/ آذار. ويواجه ترامب انتقادات تأخذ عليه تحريضه على العنف خلال التجمعات الانتخابية التي يعقدها.

وأعلنت شبكات التلفزة الأميركية فوز ترامب في ولاية واشنطن بعيد إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة 3,00 ت غ أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016). ومع فرز أكثر من ثلثي الأصوات، نال ترامب 76 في المئة من الأصوات. وكتب الملياردير الأميركي في تغريدة على «تويتر»: «شكراً واشنطن!». ولا يواجه المرشح الجمهوري أي منافس منذ ثلاثة أسابيع وأصبح يعتبر المرشح المرجح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري. لكن الانتخابات التمهيدية مستمرة حتى السابع من يونيو/ حزيران في الولايات التي لم تصوت حتى الآن بدون أي تأثير كبير.

العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً