العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

خامنئي يحذر من «حرب ناعمة» يشنها الغرب

أميركا تعارض الإفراج بكفالة عن رجل أعمال تركي - إيراني

قال التلفزيون الإيراني أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016) إن المرشد الأعلى الإيراني سيد علي خامنئي دعا إلى الحذر من «حرب ناعمة» يشنها الغرب بهدف إضعاف المؤسسة الدينية في البلاد.

ويخشى حلفاء خامنئي المحافظون من فقد سيطرتهم على السلطة واتهموا الرئيس حسن روحاني بخيانة القيم المناهضة للغرب التي أرستها الثورة الإيرانية وأطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة.

وقال خامنئي «على مسئولينا وجميع قطاعات المؤسسة توخي الحذر من الحرب الناعمة المستمرة التي يشنها الغرب على إيران... يريد الأعداء إضعاف النظام من الداخل».

وخلال اجتماع مع أعضاء مجلس الخبراء الذي يتمتع بسلطة تعيين وإقالة الزعيم الأعلى، قال خامنئي «سيكون من السهل الإضرار بالمؤسسة من الداخل من خلال إضعاف مراكز القوى في إيران».

وأضاف «يحاول أعداء إيران التأثير على مراكز اتخاذ القرار وتغيير مواقف المسئولين الإيرانيين وتغيير قناعات الناس... يجب أن نكون أقوياء وأن نملك زمام السلطة».

إلى ذلك، عارض ممثلو ادعاء أميركيون أمس الأول (الأربعاء) طلب رجل أعمال تركي من أصل إيراني الإفراج عنه بكفالة لحين محاكمته بتهمة التآمر لانتهاك العقوبات الأميركية ضد إيران.

وتحتجز الولايات المتحدة رضا زراب منذ اعتقاله في ميامي في مارس/ آذار بتهمة التآمر لإجراء تحويلات مالية بمئات الملايين من الدولارات لمساعدة الحكومة الإيرانية أو كيانات أخرى على الإفلات من العقوبات الأميركية.

وطلب محاموه من قاضي اتحادي في مانهاتن الأسبوع الماضي الإفراج عنه بكفالة 50 مليون دولار ووضعه رهن الإقامة الجبرية في منزله. وشكك الادعاء في تأكيدهم بضمان مثوله أمام المحكمة.

وقال ممثلو الادعاء إن زراب الذي يحمل الجنسيتين التركية والإيرانية قد ضلل بالفعل المسئولين بشأن أصوله المالية التي قالوا إنها تشمل أعمالاً بمليارات الدولارات في تعاملات سنوية.

وأضاف ممثلو الادعاء أن زراب استغل ثروته للتقرب من السياسيين الفاسدين في تركيا، وأشاروا إلى اعتقاله العام 2013 في ذلك البلد بتهمة تقديم رشى لمسئولين كبار لتسهيل تعاملات مالية تصب في مصلحة إيران.

ورفض محام زراب التعليق.

كان زراب (33 عاماً) دفع بأنه غير مذنب بعد توجيه الاتهام له هو وإحدى موظفاته وتدعى كاميليا جمشيدي وحسين نجف زاده أحد الموظفين الكبار في وحدة تابعة لبنك ميلت في إيران. ولايزال الاثنان وهما إيرانيان طليقين.

وجاء اعتقال زراب بعد شهرين من رفع القوى العالمية بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي.

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً