العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

أوباما: قادة العالم «منزعجون» من احتمال أن يصبح ترامب رئيساً

آيسي شيما، بيزمارك - د ب أ، أ ف ب 

26 مايو 2016

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016)، على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة في اليابان، إن قادة العالم «منزعجون» من الترشيح المرجح لدونالد ترامب لخوض سباق الرئاسة عن الحزب الجمهوري.

وقال أوباما للصحافيين في منتجع آيسي-شيما الياباني إن دول العالم «تتابع عن كثب» الانتخابات، المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة هي «في قلب النظام العالمي».

وأضاف «إنهم منزعجون منه (ترامب)، ومعهم حق، لأن الكثير من مقترحاته التي تحدث عنها تبدي إما جهلاً بالشئون العالمية أو أسلوباً متعجرفاً أو رغبة في تصدر التغريدات والعناوين... وليس السعي للحفاظ على سلامة الولايات المتحدة والعالم».

وكان ترامب انتقد التواجد العسكري الكبير لبلاده في مناطق مثل اليابان وكوريا الجنوبية والشرق الأوسط، وألمح إلى احتمال قيام الولايات المتحدة بتقليص دورها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال الشهر الماضي لشبكة «سي.إن.إن» إنه ربما يكون من المفيد لليابان وكوريا الجنوبية أن تمتلك كل منهما ترسانتها النووية الخاصة، وأنه لا يستبعد استخدام أسلحة نووية في أوروبا.

من جانبه، أعلن دونالد ترامب الخميس بأنه بات يملك الغالبية اللازمة للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية الاميركية، في خطوة تقنية لكنها تاريخية.

وقال ترامب «ان الذين وقفوا الى جانبي اتاحوا لنا تجاوز العتبة» المطلوبة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في بيزمارك في ولاية داكوتا الشمالية (شمال)، فيما رافقه جزء من وفد الولاية الى مؤتمر التعيين الجمهوري في كليفلاند (اوهايو) في بادرة لدعمه.

فبعد تفوق ترامب على 16 مرشحاً جمهورياً في السباق وانسحاب آخر اثنين منهم خلال مايو بعد فوزه في انديانا، لم يعد أمامه منافس منذ ثلاثة أسابيع وبات المرشح الجمهوري بحكم الامر الواقع للانتخابات الرئاسية. لكنه لم يكن جمع عدد المندوبين المطلوب لضمان فوزه بالتعيين حتى الآن.

بالتالي أكد المرشح معلومات نقلتها وسائل اعلام اميركية بشأن ضمانه الفوز بالتعيين.

ولا ينشر الحزب احصاء لعدد المندوبين خلال الانتخابات التمهيدية ما يدفع وسائل الاعلام الى نشر تقديراتها الخاصة التي تختلف قليلاً نظراً لحرية مندوبي بعض الولايات في اختيار مرشحهم بغض النظر عن نتيجة الانتخابات التمهيدية.

وكانت وكالة انباء اسوشيتد برس أول من نقل الخميس ان ترامب بات يحظى بتأييد 1238 مندوباً أي أكثر بمندوب واحد من العدد المطلوب، فيما ذكرت محطة «اي بي سي نيوز» انه نال تاييد 1239 مندوباً، وقالت «سي ان ان» ان لديه «1237 مندوباً» نقلاً عن مندوبين غير ملزمين قالوا انهم سيدعمونه في مؤتمر التعيين بين 18 و21 تموز/ يوليو.

وقال بشأن هيلاري كلينتون المرجح ان تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي انها «تعجز عن حسم الفوز، على رغم أنه كان يفترض أن يتم بسهولة كبرى»، في تلميح الى ان وزيرة الخارجية السابقة ما زالت تواجه منافسة ناشطة من سناتور فيرمونت.

وتوجه ترامب الى بيزمارك للمشاركة في مؤتمر نفطي، حيث من المقرر أن يلقي خطاباً حول الطاقة.

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً