العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

السعودية: حظر حركة الأبقار في الأحساء بعد ظهور مرض فايروسي

الوسط – المحرر الصحي 

تحديث: 12 مايو 2017

حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية أمس (الخميس)، حركة الأبقار في محافظة الأحساء، إثر انتشار فايروس «التهاب الجلد العقدي»، الذي يتسبب في انخفاض إنتاجية الأبقار وارتفاع نسبة النفوق ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الخميس (26 مايو / أيار 2016).

وجاء الحظر بعد تلقي الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ في وزارة الزراعة بلاغاً يفيد بوجود حالات اشتباه بالمرض في قطعان أبقار في الأحساء.

وأوضح وكيل الوزارة للثروة الحيوانية حمد البطشان، في بيان وزعته الوزارة اليوم، أن الوزارة قامت بعمليات التقصي للمرض والعوامل المصاحبة للإصابة، وتم التأكد من وجود الإصابة بالمرض، من خلال فرق بيطرية لتقصي انتشار الإصابات واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليها، والعمل على منع انتشارها خارج حدود منطقة الإصابة، إضافة إلى القيام بحملات في أسواق المواشي للتوعية والإرشاد البيطري.

وعزا البطشان قرار حظر تنقل الأبقار في الأحساء إلى «سرعة انتشار المرض، وشدة وبائيته، وما يشكله من خطورة على قطاع الثروة الحيوانية وأهميته الاقتصادية لمنتجي الألبان والاقتصاد الزراعي«، لافتاً إلى أن الحظر سيبقى سارياً إلى حين استقرار الوضع الصحي للمرض في المحافظة.

ودعت الوزارة مربي الأبقار إلى المسارعة في إبلاغ الوزارة على الرقم المجاني 8002470000، في حال ظهور حالات اشتباه لأي مرض معدي أو وبائي، والتوجه إلى أقرب فرع لوزارة لأخذ التحصينات اللازمة.

يذكر أن المرض يعدّ من الأمراض الفايروسية التي تصيب الفصيلة البقرية وينتقل عبر لدغ الحشرات (بعوض، وهاموش، وقراد، وقمل)، وله ارتباط وثيق في جدري الضأن والماعز، ويتميّز المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان وظهور آفات جلدية في معظم جسم الحيوان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً