العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ

الخرافي: لا عقبات في استحواذ «أديبتيو» على «أمريكانا»

عوميتها وافقت على توزيع 100 % نقداً و52 مليون دينار كويتي أرباحاً عينية

مرزوق ناصر الخرافي خلال عمومية «أمريكانا»
مرزوق ناصر الخرافي خلال عمومية «أمريكانا»

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مرزوق ناصر الخرافي، إن عدم تمديد فترة الفحص النافي للجهالة من قبل تحالف «أديبتيو» للاستحواذ على الشركة يعني أن الأمور واضحة بالنسبة لهم، ولا توجد أية عقبات.

وأضاف أن الأمور تسير بحسب الإجراءات الموضوعة لها، متوقعاً عدم وجود أي معوقات إدارية أو قانونية خلال إتمام الصفقة. وأشار إلى أنه في حال إتمام الصفقة سيرى الجميع نمواً لـ «أمريكانا» التي وصفها بالجوهرة ـ على حد قوله.

وأشار إلى أن كل ما ينشر عن قيمة الصفقة أو سعر السهم هو محض تكهنات ولا أساس لها من الصحة. ولفت إلى أن التوزيعات الكبيرة التي أقرتها العمومية ليست لها علاقة بمسار صفقة بيع الشركة. وأكد الخرافي أن الشركة ماضية في خططها التوسعية، حيث ستقوم بالتوسع في السوق العراقية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الشركة نجحت في خفض ديونها خلال العام 2015 إلى 58 مليون دينار.

يذكر أن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التي تملك 66.8 في المئة من أسهم «أمريكانا» أعلنت عن قيامها بإبرام اتفاقية مبدئية مشروطة لبيع حصتها في الشركة لصالح شركة «أديبتيو»، وهي شركة استثمار تمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين، بقيادة محمد العبار.

وحققت «أمريكانا» أرباحاً سنوية للعام الماضي بقيمة 43.9 مليون دينار، مقابل أرباح بلغت 52.02 مليون دينار في العام 2014، بانخفاض في الأرباح معدله 15.6 في المئة.

وجاءت تصريحات الخرافي على هامش الجمعية العمومية للشركة التي عقدت مؤخراً بنسبة حضور 91.8 في المئة، وكان من أهم بنود جدول الأعمال توزيع أرباح نقدية للعام الماضي بنسبة 100 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 100 فلس لكل سهم)، وهي أعلى توزيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، وبذلك تصل الأرباح المرحلة للشركة 213.6 مليون دينار كويتي (بعد التوزيعات النقدية والعينية المقترحة). ويبلغ صافي حقوق المساهمين بعد التوزيعات النقدية والعينية المقترحة 268.7 مليون دينار كويتي.

كما وافقت العمومية على توزيع أرباح عينية بقيمة 52 مليون دينار كويتي، والتي تمثل 133 في المئة تقريباً من القيمة الاسمية للسهم أي 133 فلساً تقريباً للسهم الواحد، ووافقت أيضاً العمومية على انتخاب مجلس إدارة جديد للسنوات الـ 3 المقبلة.

وتتمثل الأرباح العينية في توزيع أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة، وهي شركة تابعة غير مدرجة ببورصة الكويت، حيث سيتم توزيع عدد 520 مليون سهم، وبناءً عليه، سيحصل كل مالك لسهم من أسهم «أمريكانا» القائمة (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، في تاريخ العمومية على 1.33 سهم من أسهم «الخليج القابضة».

أعلى مبيعات

هذا، واستعرض الخرافي خلال عمومية الشركة أداء أمريكانا خلال العام 2015، حيث حققت الشركة إنجازاً غير مسبوق في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 968.3 مليون دينار ما يعادل 3.2 مليارات دولار للعام 2015 وهي أعلى مبيعات في تاريخ الشركة منذ تأسيسها وبنمو قدره 5 في المئة عن أعلى مبيعات حققتها الشركة والتي كانت في العام الماضي.

صافي أرباح

وأضاف أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 43.9 مليون دينار كويتي نحو (146 مليون دولار)، بربحية للسهم قدرها 112 فلساً. وبلغت ربحية سهم أمريكانا 112 فلساً لعام 2015 وهي بذلك تعتبر ثاني أعلى ربحية سهم بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015 بعد شركة هيومن سوفت القابضة.

توزيع أرباح

قامت الشركة بإعلان توزيع نقدي للعام 2015 نسبته 100 في المئة إضافة إلى توزيع أرباح عينية بنسبة 133 في المئة تقريباً، وهي بذلك تعتبر أعلى نسبة توزيع أرباح بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

ثالث أعلى قيمة دفترية

وبلغت القيمة الدفترية للسهم بعد التوزيعات المقترحة 687 فلساً، رغم توزيعات الأرباح النقدية والعينية للعام 2015 وهي بذلك تعتبر ثالث أعلى قيمة دفترية للسهم بين كل الشركات المدرجة ببورصة الكويت عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 بعد الوطنية للاتصالات، وأجيليتي.

معايير الجودة

«أمريكانا» تطبق معايير الجودة العالمية في جميع مطاعمها وسلاسلها، وذلك طبقاً لأفضل التطبيقات التي يستخدمها أصحاب العلامات مثل شركة YUM العالمية المالكة لعلامة كنتاكي وبيتزاهت، وشركة هارديز العالمية وTGI Friday`s العالمية، وشركة داردن العالمية بعلاماتها التجارية رد لوبستر وأوليف جاردن ولونج هورن ستيك هاوس، وباقي شركات الامتياز العالمية الأخرى.

كما تتبنى الشركة تطور أنظمة رقابة جودة صارمة خاصة بها للتأكيد على تقديم أفضل وأعلى معايير الجودة والخدمة لزبائننا الكرام.

التصنيع الغذائي

وبلغت المبيعات الإجمالية لأنشطة التصنيع الغذائي للعام 2015 ما قيمته 433 مليون دينار، وتنتشر منتجاتها في أكثر من 25 دولة حول العالم من بينهم 17 دولة عربية بجانب أميركا وكندا وبعض الدول الأوروبية، وقد قدم قطاع التصنيع الغذائي بالشركة خلال العام 2015 تشكيلة كبيرة من المنتجات المتميزة، وتسعى الشركة إلى تحقيق المزيد من الانتشار والتوسع الجغرافي خلال الفترة القادمة للوصول إلى عدد أكبر من الزبائن والتواصل معهم، وتلبية كل ما يوافق أذواقهم واحتياجاتهم، ودراسة الدخول إلى أسواق جديدة، وزيادة قنوات التوزيع ومكاتب البيع، وبما يعد حافزاً لنمو أكبر في إيرادات وأرباح الشركة.

تطوير أصول الشركة

وفي ضوء التحديات والصعوبات المتزايدة في الأسواق وخاصة في المنطقة العربية التي تتركز فيها أنشطة الشركة ترى إدارة الشركة أن هناك ضرورة ملحة لعمل تغييرات جوهرية في هيكل الشركة بما يلائم التغيرات المتلاحقة في العالم من حولنا، حيث تقوم الشركة حالياً بعمل دراسة لإعادة هيكلة شاملة Restructuring قد تتضمن فصل أو دمج بعض الأنشطة أو إنشاء كيانات تشغيلية مستقلة لبعض الأنشطة Vertical Separation مصحوباً بتغييرات في الهياكل الإدارية والتشغيلية ويتوقع أن يشمل ذلك التطوير كل جوانب العمل بالشركة، بما يضمن لها تحقيق مزيد من المرونة والسلاسة في مواجهة تحديات السوق، ويزيد من قدرتها التنافسية والتفاوضية، وبما يخدم أهدافها المستقبلية.

أسواق قوية واعدة

وتتواجد «أمريكانا» في أسواق تتميز بارتفاع مستوى الدخل ومعدلات استهلاك مرتفعة، وهي أيضاً أسواق تنفرد بمعدلات سكانية مرتفعة من الشباب، وهي الفئة الغالبة من زبائن الشركة، حيث تتواجد الشركة في 13 دولة وهي الكويت، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر، مملكة البحرين، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، الأردن، لبنان، المغرب، إيران، كازاخستان، وإقليم كردستان بالعراق، وتتواجد مطاعم الشركة في 111 مدينة بين قارتي آسيا وإفريقيا وتتركز أنشطة الشركة بشكل أساسي في أربع دول وهي الكويت ومصر والسعودية والإمارات.

مركز مالي قوي

ويعتبر المركز المالي القوي للشركة هو الداعم الرئيسي لها في ظل المنافسة الشديدة في السوق وفي مواجهة التحديات والأزمات الطارئة، لذلك تحرص الشركة على تعظيم حقوق المساهمين، وتقوية مركزها المالي، وهيكلها التمويلي، وذلك لتدعيم وتقوية قدرتها المستقبلية على التوسع والانتشار، حيث وصل حجم ميزانية الشركة إلى 693 مليون دينار 2.3 مليار دولار، ووصل إجمالي الأصول غير المتداولة إلى 332 مليون دينار 1.1 مليار دولار، مع العلم أن الأصول الثابتة يتم إدراجها بالميزانية بصافي القيمة الدفترية.

كما تتمتع الشركة بقدرة على تحقيق دورة نقدية ممتازة وبالتالي تتمتع بمركز قوي من ناحية توفر النقدية والسيولة اللازمة لوفائها بالتزاماتها في المواعيد المقررة، حيث يتجاوز متوسط المبيعات اليومية النقدية من خلال مطاعم الشركة 5.3 ملايين دولار. وتعكس ميزانية الشركة بنهاية العام 2015 انخفاض إجمالي مديونية الشركة للبنوك بنسبة 14 في المئة لتبلغ 57.7 مليون دينار مما يتيح فرصة جيدة لتمويل التوسعات المستقبلية.

قاعدة انطلاق

تعتبر عناصر تميز «أمريكانا» بمنزلة ركائز أساسية وقاعدة انطلاق نحو آفاق أكبر للتوسع والنمو في أعمال الشركة خارج إطار النشاط القائم، وعلى سبيل المثال فإن العلاقات الوطيدة الحافلة بالنجاح مع أصحاب الامتياز تؤهل الشركة لدخول مراحل أخرى من التوسع إلى خارج حدود الأسواق الحالية، كالدخول إلى أسواق جديدة لمطاعم الشركة في أوروبا وشمال إفريقيا مثلاً، كما تتوافر للشركة القدرات المادية والبشرية اللازمة للتوسع في أنشطة التصنيع الغذائي من خلال عمل استحواذات جديدة، أو إنشاء صناعات مكملة للأنشطة الصناعية القائمة سواء في داخل أو خارج الإقليم، وتصدير المنتجات إلى أسواق جديدة.

الرئيس التنفيذي لـ «أمريكانا»:

نتائجنا في 2015 غير مسبوقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أمريكانا» سيد دياب إن نتائج الشركة بنهاية 2015 مميزة وغير مسبوقة، لافتاً إلى أن الشركة لديها كوادر مميزة من العاملين بها لديهم كفاءات ومهارات على مستوى عالمي، دفعتهم إلى المحافظة على أداء الشركة خلال الفترة الماضية وفي أصعب الظروف حيث تمكنوا من عبور جميع الأزمات التي مرت على الشركة خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن الشركة تؤمن بأن العنصر البشري هو أهم ما يحقق التميز والطموحات، وحيث يعمل بمجموعة شركات أمريكانا أكثر من 63 ألفاً من العمالة المباشرة فإن الشركة تتعامل مع العنصر البشري على أنه مورد ذو قيمة حقيقية تقوم الشركة بتنميته والاستفادة منه في تحقيق أهدافها، وتتبنى الشركة مجموعة من البرامج الفعالة لتحديث وتطوير استراتيجيات التدريب لجميع المستويات بداية من العاملين بالمطاعم والمصانع وحتى مديري الإدارات والأقاليم في النواحي التشغيلية والإدارية والمالية، وتدرك الشركة أيضاً أن كلفة تعيين العمالة الماهرة وتدريبها والاحتفاظ بها لا يمكن مقارنتها بالمزايا التنافسية التي يمكن الحصول عليها.

مبيعات المطاعم تتخطى 1.9 مليار دولار

بلغت مبيعات قطاع المطاعم والتجزئة 584 مليون دينار ما يعادل 1.9 مليار دولار، مقابل 531 مليون دينار العام الماضي بنسبة 10 في المئة، وذلك من خلال 1673 مطعماً في نهاية العام 2015 تنقسم بين مطاعم الوجبات السريعة التي بلغت 1582 مطعماً ومحلاً، ومطاعم الخدمة المتميزة التي وصلت إلى 91 مطعماً، وقد وصل عدد سلاسل المطاعم إلى 23 سلسلة، وتتواجد مطاعم الشركة في 13 دولة ما بين قارتي آسيا وإفريقيا، منتشرة في 111 مدينة.

مطاعم «أمريكانا» تتواجد في 111 مدينة

وصل عدد المدن التي تتواجد فيها مطاعم «أمريكانا» إلى 111 مدينة ممتدة جغرافيا من كازبلانكا على المحيط الأطلسي إلى مدينة الماتي في كازاخستان بوسط قارة آسيا، مقابل 91 مدينة في العام 2011.

وقدمت مطاعم الشركة ما يتجاوز 256 مليون وجبة خلال العام 2015 مقابل 250 مليون وجبة العام الماضي.

«أمريكانا» تدير 1673 مطعماً

وتفتتح مطعماً كل 3 أيام

وصل عدد مطاعم ومحلات الشركة بنهاية العام 2015 إلى 1673 مطعماً ومحلاً، أي بصافي زيادة 117 مطعماً عن العام الماضي بواقع مطعم جديد كل 3 أيام.

كما وصل عدد مطاعم الوجبات السريعة بنهاية العام 2015 إلى 1582 مطعماً ومحلاً، حيث تمت إضافة 338 مطعماً ومحلاً مقارنة مع نهاية العام 2011 وتضم سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بالشركة مجموعة من أهم وأشهر سلاسل المطاعم.

إيماناً من الشركة بأهمية التوسع والتنوع في مجال مطاعم الخدمة فقد تمت إضافة 34 مطعماً مقارنة مع نهاية العام 2011 ليصل عدد مطاعم الخدمة بنهاية العام 2015 إلى 91، وذلك لما لاقته تلك النوعية من المطاعم من اهتمام وإعجاب من أغلب الزبائن، وكانت لذلك أفضل الأثر على المبيعات والأرباح.

نمو متواصل حتى بعد إتمام الصفقة

إن امتلاك «أمريكانا» لمجموعة كبيرة من المزايا التنافسية يوفر لها بكل تأكيد قدرة أكبر من منافسيها على مواصلة التوسع في الأنشطة والأسواق الحالية، بما يساعد على تحقيق تطلعات الشركة لمضاعفة حجم أعمالها وأرباحها مرة أخرى في المستقبل من خلال تميز أداء الأنشطة القائمة، وأيضاً من خلال التوسع في أنشطة المطاعم من خلال عمل افتتاحات جديدة، وإدخال سلاسل مطاعم جديدة، كما يشمل أيضاً أنشطة الصناعات الغذائية من خلال التوسع في النشاط القائم بتقديم منتجات جديدة، والوصول إلى شرائح جديدة من الزبائن في الأسواق المحلية.

انتخاب مجلس إدارة لـ 3 سنوات مقبلة

انتخبت الجمعية العمومية لـ «أمريكانا» مجلس إدارة جديداً لفترة السنوات الـ 3 القادمة وهم: مرزوق ناصر محمد الخرافي وبدر محمد عبدالوهاب الجوعان وعبدالله محمد عبدالله السعد وعبدالله سالم صباح الصباح وفيصل نزار النصف وفيصل ناصر محمد الخرافي ومهند محمد عبدالمحسن الخرافي.

العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً