العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ

كوريا الشمالية تهدد بردٍّ انتقاميٍّ بعد إطلاق سول قذائف تحذيرية

هددت كوريا الشمالية، أمس الجمعة (27 مايو/ أيار 2016)، بردٍّ انتقاميٍّ بعد أن أطلقت كوريا الجنوبية ما قالت إنها قذائف تحذيرية عندما عبر زورق دورية وزورق صيد كوريين شماليين الحدود البحرية المتنازع عليها قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية. وقال مسئولون في سول لـ «رويترز» إن الزورقين تراجعا بعد نحو ثماني دقائق من إطلاق البحرية الكورية الجنوبية خمس قذائف مدفعية عيار 40 مليمتراً في نحو الساعة 0730 بالتوقيت المحلي (2230 مساء الخميس بتوقيت غرينتش). ووفقاً للجيش الكوري الجنوبي، فإن الزورقين الكوريين الشماليين عبرا خط الحدود الشمالي الذي يمثل الحدود البحرية بين البلدين قرب جزيرة يونبيونج الحدودية الكورية الجنوبية.

واتهمت كوريا الشمالية البحرية الكورية الجنوبية باقتحام مياهها الإقليمية. وقالت القيادة العليا للجيش الشعبي الكوري في بيانٍ نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، أمس (الجمعة)، إن سول أطلقت قذائف على سفنها في «عمل استفزازي خطير».

وأضافت «سيندم القائمون على هذه الاستفزازات عندما يرون كم سيكون الرد على إطلاق النار الطائش مرعباً».

وبين وقت وآخر تصدر كوريا الشمالية بيانات تهديد للشطر الجنوبي.

وزادت التوترات بعد أن أجرت بيونجيانج تجربة نووية في يناير/ كانون الثاني وأخرى صاروخية في فبراير/ شباط وهو ما دفع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مارس/ آذار إلى تشديد العقوبات المفروضة على الدولة التي تعيش في عزلة.

إلى ذلك، تبنى الاتحاد الأوروبي أمس (الجمعة) إجراءات عقابية جديدة بحق بيونغ يانغ للمرة الثانية في أقل من عشرة أيام، وذلك بهدف تعزيز نظام عقوبات الأمم المتحدة ردّاً على مواصلة كوريا الشمالية برنامجيها النووي والبالستي.

العدد 5012 - الجمعة 27 مايو 2016م الموافق 20 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً