العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

استقالة حكومة عبد الله النسور وتكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة في الأردن

أعلن مصدر رسمي أن العاهل الأردني عبدالله الثاني كلف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء عبدالله النسور.

وقالت الأنباء الأردنية الرسمية إن "الملك عبد الله الثاني كلف الدكتور هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها لجلالته اليوم".

وشغل هاني الملقي (65 عاماً) الحاصل على الدكتوراه في هندسة النظم في مجال الطاقة والمياه وإدارة مؤسسات البحث العلمي والدبلوماسية الدولية من الولايات المتحدة عام 1979 حقائب وزارية ومنصب رئيس لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفير المملكة في مصر.

وكان النسور شكل حكومته الاولى في 11 تشرين الاول/اكتوبر 2012وضمت 21 وزيرا وتمثلت مهمتها الاساسية آنذاك في اجراء الانتخابات النيابية في 23 كانون الثاني/يناير 2013.

من جانب آخر، حل العاهل الاردني مجلس النواب الاردني الاحد تمهيدا لاجراء الانتخابات التشريعية في البلاد نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان "الارادة الملكية السامية صدرت بحل مجلس النواب، اعتبارا من اليوم الأحد وذلك بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة الرابعة والثلاثين من الدستور".

وبات من المقرر الاعلان عن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل على ابعد تقدير.

وتعود آخر انتخابات تشريعية الى 23 كانون الثاني/يناير 2013.

ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذين ينتخبون كل اربع سنوات، ومجلس الاعيان الذين يعينهم الملك.

وسيتراجع عدد النواب في الانتخابات المقبلة من 150 الى 130 منها 15 مقعدا مخصصة للمرأة بعد اقرار مجلس الوزراء الاحد الماضي مشروع نظام الدوائر الانتخابية لعام 2016 الذي قسم المملكة الى 23 دائرة انتخابية.

وكانت الحكومة الاردنية اقرت في 31 اب/اغسطس من العام الماضي اقرار مشروع قانون انتخابي جديد يلغى قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب الى 130 بدلا من 150.

ونظام "الصوت الواحد" المثير للجدل كان معمولا به بالاردن منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي.

ويقوم نظام الصوت الواحد على انتخاب مرشح واحد عن كل دائرة على ان تقسم البلاد الى دوائر بعدد اعضاء المجلس النيابي بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساوياً.

 

هذا، وقال مصدر سياسي بارز إن عاهل الأردن الملك عبدالله كلف السياسي المخضرم هاني الملقي بالإشراف على انتخابات ستجرى قبل نهاية العام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً