العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ

الموسوي وعيسى سلمان يحددان استراتيجية الفوز للأهلي وباربار

عيسى سلمان - السيدرضا الموسوي
عيسى سلمان - السيدرضا الموسوي

تحدث المدرب الوطني السيدرضا الموسوي والمدرب الوطني عيسى سلمان لـ «الوسط الرياضي» في رؤية فنية تحليلية شاملة عن استراتيجية الفوز للأهلي وباربار الليلة.

وقال عن باربار: «دفاعاً، يجب إيقاف ومراقبة مهدي سعد والسماهيجي في الفاست بريك، وبعد إحراز أي هدف على لاعبي باربار الرجوع السريع والتنظيم الدفاعي الأسرع لإيقاف السنتر السريع الذي يمتاز به الأهلي وذلك بعدم رجوع جميع المدافعين داخل قوس التسعة أمتار وانتظار الخصم، إنما المبادرة بخروج لاعب أو اثنين لشل حركة الهجوم وكسب فاول على الأقل، وفي الدفاع المنظم طريقة الدفاع 1/5 للحد من تصويبات صادق علي هي الأنسب».

وفي الحالة الهجومية لباربار، قال: «يجب هجومياً استغلال محمود عبدالقادر في الهجومية الخاطف، وفي حال تهديف الأهلي من عدمه يجب على لاعبي باربار السرعة في الانتقال للهجوم ومن دون تسرع واستغلال التبديلات الدفاعية في صفوف الأهلي».

وأضاف الموسوي أيضاً «يجب في حال الهجوم المنظم تدوير الكرة والتقاطعات لأطول وقت ممكن وعدم تمكين مدافعي الأهلي من إيقاف الكرة وعمل (الفاولات) ووضع أولويات لإنهاء الهجمة بالمراوغات والاختراقات أولاً وثانياً باللعب على الأجنحة وثالثاً باللعب على الدائرة وأخيراً الخط الخلفي».

أما مدرب الفئات السنية في نادي النجمة عيسى سلمان، فتحدث عن الجانب الأهلاوي قائلاً: «لم يغير الأهلي أسلوبه الدفاعي طوال الموسم إلا في المباريات الثلاث الأخيرة، أعتقد أن عليه المواصلة على طريقة 3/2/1 في حدود التسعة أمتار لإجبار لاعبي باربار على التصويبات البعيدة مع ضرورة الالتفات لتحركات جعفر عباس على الدائرة أيضاً».

وتابع «ليس بالضرورة تسريع الرتم أثناء الهجوم، يجب أخذ الوقت الكافي لبناء الهجمة وضمان إنهائها في الشباك في الهجوم المنظم، ما حدث أنه خسر نهائي الكأس بهذا السبب».

وشدد عيسى سلمان على أهمية تفعيل الجناحين وعدم الاعتماد على تصويبات صادق علي من الخط الخلفي فقط، مضيفاً «يمتلك الأهلي جناحين على مستوى وهما فاعلان كلما وصلتهما الكرات بالشكل الصحيح، وكلما كانت الفاعلية موجودة في الجناحين خلقت الفراغات في العمق، يجب التركيز أمام المرمى لأن إضاعة الفرص تزيد الضغوط النفسية وتخرج اللاعبين من أجواء المباراة».

العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً