العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

محمود رينغو: المحرق هو النادي الأم بالنسبة لي

المدرب الوطني مظلوم ولا يحصل على الفرصة لإثبات نفسه

محمود عبدالرحمن
محمود عبدالرحمن

محمود عبدالرحمن الملقب بـ «رينغو» لاعب كرة قدم بحريني من مواليد 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 1984، مثّل المنتخب في العديد من المحافل وهو لاعب سابق في نادي المحرق شيخ الأندية الخليجية وحقق معه العديد من البطولات، وأبرزها البطولة الآسيوية للأندية، كأس الاتحاد الآسيوي العام 2008 وكأس الخليج للأندية العام 2012، ويلعب حالياً في الدرجة الأولى مع نادي المنامة في مركز الجناح الأيسر منذ 2015. محمود «رينغو» يفتح قلبه في حوار سريع يتحدث من خلاله عن بداياته والمدربين الذين أشرفوا عليه ويكشف تجاربه خلال مشواره الكروي وإليكم نص الحوار:

كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟

- عشقت كرة القدم منذ الصغر، حيث بدأت باللعب في «الفرجان» مع أبناء المنطقة التي أسكن فيها وبحكم انتمائي لعائلة كروية، فأخي الأكبر كان لاعباً في نادي النجمة وابن خالتي كان لاعباً في نادي المحرق وكان يصطحبني معه إلى أن حصلت على فرصة للعب بعد ما أثرت إعجاب المدربين، منهم المدرب أحمد الأكرف ومدرب الفئات الكابتن أحمد سالمين.

ما هي الأندية التي لعبت فيها؟

- أول نادٍ هو نادي المحرق وبعدها انتقلت إلى عدة أندية خليجية منها نادي القادسية الكويتي ونادي الشمال القطري والمرخية القطري وحالياً نادي المنامة.

كيف تصف تجربتك مع نادي القادسية الكويتي؟

- واجهت العديد من الصعوبات في بادئ الأمر فالمحترف يحرص على الالتزام بالتدريبات وزيادة القدرة البدنية والتركيز لكي يقدم أفضل ما عنده والشكر لله تغلبت عليها، وقدمت 4 بطولات في موسم واحد كان رائعاً، فالقادسية من النوادي التي أفتخر أنني مثلت البحرين فيها خير تمثيل.

ما هو أفضل نادٍ مثله محمود «رينغو»؟

- بالتأكيد نادي المحرق، هو أول نادٍ احتضنني وتطورت فيه بالإضافة الى أنني حققت فيه بطولات لا تنسى.

هل خروجك من نادي المحرق إلى نادي المنامة خطوة جيدة؟

- تجربة جيدة جداً في البحرين، وخصوصاً بعد أن لعبت حوالي 15 سنة لصالح نادي المحرق وهو النادي الأم بالنسبة لي، ولكن من حق نادي المنامة علي أن أشيد بوقفتهم ودعمهم المستمر لي.

من هم المدربون الذين أشرفوا على تدريبك؟

- جميع المدربين ساهموا في مساعدتي وتطوير إمكانياتي منهم سلمان شريدة، وخليفة الزياني، وعيسى السعدون وجميعهم لهم الفضل علي.

ما المباراة المهمة في سجلات محمود «رينغو»؟

- مع النادي مباراة كأس ملك البحرين ضد نادي النجمة، ومع المنتخب تصفيات كأس العالم ضد أوزبكستان.

أفضل هدف سجلته إلى الآن؟

- هدفي في مرمى نادي النجمة في نهائي كأس الملك مع نادي المحرق وهو هدف لا ينسى وله طعم آخر وخصوصاً أنني تعرضت للعديد من المشاكل والعقبات قبل بدء المباراة.

من هو مثلك الأعلى محلياً وعالمياً؟

- محلياً اللاعب راشد الدوسري لاعب خلوق جداً ودائماً يسعى الى دعم وتشجيع الشباب في الوسط الرياضي، وعالمياً رونالدو البرازيلي.

هل سبق وتلقيت عروضاً للاحتراف خارج البحرين؟

- نعم تلقيت العديد من العروض من الاتفاق السعودي والجهرة الكويتي وأيضاً تلقيت عرضاً لفترة تجربة في هولندا.

هل سبق وأن حدث لك موقف سلبي مع الجمهور؟

- بطبيعة الحال يتعرض لاعب كرة القدم إلى انتقادات عديدة، وخصوصاً وقت الخسارة فيوجه الجمهور اللوم على اللاعبين، ولكن هذه الانتقادات السلبية تعطينا الدافع لنقدم الأفضل والأحسن، ولا يوجد غيرها من مواقف جديرة بالذكر.

ما رأيك في كفاءة المدرب الوطني؟

- المدرب الوطني مظلوم ولا يحصل على الفرصة والفترة الكافية لإثبات نفسه وقدراته، فيتم الحكم عليه من بعد ثلاث أو أربع مباريات، وهذا ما يفقد المدرب ثقته بنفسه وبما يستطيع تقديمه.

ما رأيك في حصول نادي الحد لأول مرة في تاريخه على لقب الدوري؟

- نادي الحد من الأندية القوية، وخصوصاً في آخر ثلاث سنوات أصبح منافساً قوياً وهذا يدل على جهود مجلس الإدارة والجهاز الفني للنادي وهم يستحقون الفوز لأنهم فريق متكامل.

هل لك أن تقدم لنا تشكيلة عالمية لفريق كرة قدم؟

- الحارس: بوفون، المدافعون: روبيرتو كارلوس، باولو مالديني، باولو كنفارو، كافو. الوسط: زين الدين زيدان، ديفيد بيكهام، ريكوبا، رونالدينهو. المهاجمون: ميسي، رونالدو ديليما.

ما الذي ينقص الكرة البحرينية؟

- ينقصنا الاحتراف فلا يوجد احتراف كامل واللاعب لا يجد فرصته أحياناً بسبب ضغوطات العمل أو الدراسة على عكس دول الخليج المتقدمين عنا، فإذا كنا ننشد التطوير وتطبيق نظام الاحتراف لابد من دراسة شاملة للرياضة البحرينية.

العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:19 م

      لاعب خلوق واخلاقه عالية لا ادري لماذا كلما اراه اثناء المباريات في التلفاز يرتاح له قلبي على الرغم انه لا تربطه صلة بي ولم التقيه عيانا وبما اني احد مشجعي النادي الاهلي اهديه تحية واحترام على اخلاقه ولعبه الجميل

    • زائر 3 | 1:57 ص

      بالتوفيق لرنغو

      خطوة جميلة من الوسط و نتمنى استضافة لاعب في كل يوم

    • زائر 2 | 12:46 ص

      كلشي تمام اما بخصوص التشكيله المفترض تسالينه عن افضل تشكيله محليه لهذا الموسم وللمنتخب وهذا هو الاهم عشان نعرف رايه

    • زائر 4 زائر 2 | 8:23 ص

      اوافقك الرأي
      و هذا يساعد لبناء منتخب ممتاز من خلال اخذ راي اللاعبين
      و معرفتهم في مستويات بعضهم البعض و لا ننسى خبراتهم

    • زائر 1 | 11:45 م

      بطل يارينغو
      بطل المحرق لاتستغني عنك يابو رينغات

اقرأ ايضاً