العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

اجتماعٌ لجهاتٍ حكومية يوصي بوضع حلول للتخلص من مشكلة "سكراب المزّرع"

ترأس نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، صباح اليوم الثلثاء (31 مايو/ أيار 2016) بمبنى المجلس، الاجتماع الأول بشأن مشروع السكراب في منطقة "المزّرع" في المحافظة الجنوبية بعسكر غرب شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وجنوب رفاع فيوز وملعب الغولف.

حضر الاجتماع محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة ومدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية العميد الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة ومدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف عبدالله ومدير إدارة تخطيط المدن والقرى بوزارة الإشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ نايف بن خالد آل خليفة ورئيس مركز الدفاع المدني في المحافظة الجنوبية العقيد حمد الكعبي وممثلو هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الصناعة والتجارة.

وبدأ الاجتماع بعرض قدمه الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة عن تحليل وضع منطقة السكراب، حيث شرح خطورة الوضع في المنطقة من حيث الموقع غير الملائم ولا يتناسب مع مشروع توسعة قاعدة أنابيب النفط والغاز في المنطقة، بالإضافة إلى تكرار حوادث الحريق مؤخراً، كما أن المنطقة أصبحت مأوى للعمالة السائبة ومخازن غير قانونية وغير صحية؛ مما تلوث البيئة ولها مخاطر على الإنسان، مقدماً عدداً من الاقتراحات والحلول لتفادي هذه المخاطر.

بعد ذلك، قدم محمد بن دينة عرضاً عن الآثار الصحية والبيئية الضارة على المجتمع من خلال عرض مختصر للمخاطر البيئية الحاصلة في المنطقة كالحرق المكشوف وحرق الزيوت المستخدمة وتلوث التربة من أحماض بطارية السيارات والمخلفات السائلة؛ مما جعله مكباً للنفايات وتكديس إطارات السيارات، بالإضافة إلى التلوث الضوضائي والتلوث البصري وتشويه المظهر الحضاري لمملكة البحرين.

من جانبه، أشار العميد الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة إلى الممارسات غير القانونية التي تُمارس في مثل هذه المنطقة منها صناعة المشروبات الكحولية وانتشار ظاهرة السرقات.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة تشديد الرقابة وتطبيق العقوبات على المخالفين، واستعراض عدد من تجارب الدول المجاورة في الاستثمار بقطاع السكراب.

وفي ختام الاجتماع، تم الخروج بتوصيات من بينها تكاتف جميع الجهات الحكومية والخاصة لوضع الحلول المناسبة للتخلص من مشكلة السكراب، وتخصيص موقع جديد لمشروع السكراب، وتكليف فريق عمل مشترك يقوم بضبط منطقة السكراب بزيارات أسبوعية، ووضع دراسة للخطط والبرامج التي تستخدم عالمياً لتطبيقها في مشروع السكراب، وفرض اشتراطات السلامة للوقوف على ظاهرة الحرائق المتكررة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:15 م

      شكله هامور حاط عيونه علي المنطقه .. العد التنازلي ابتدئ عليكم ياراعات السكراب.

اقرأ ايضاً