العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

الجزائر تعلن الحداد الوطني 8 أيام إثر وفاة زعيم جبهة البوليساريو

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلثاء (31 مايو/ أيار 2016)، حدادا وطنيا لمدة ثمانية أيام إثر وفاة رئيس جمهورية الصحراء الغربية وزعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، عن عمر ناهز 68 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة استهل اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه الثلثاء بالتزام دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح الفقيد محمد عبد العزيز.

وأضاف ذات المصدر أن بوتفليقة " أعلن حدادا وطنيا لمدة 8 أيام عبر كامل التراب الوطني ترحما على روح القائد الصحراوي".

كما وجه بوتفليقة برقية تعزية لرئيس البرلمان الصحراوي، خطري ادوه، الذي يتولى النيابة خلفا للرئيس الراحل حتى يتم انتخاب الأمين العام الجديد في مؤتمر استثنائي يعقد في ظرف 40 يوما من وفاة الرئيس مثلما تنص عليه المادة 49 من القانون الأساسي لجبهة البوليساريو.

وتعتبر الجزائر من أكبر الداعمين لجبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال كامل إقليم الصحراء الغربية عن المغرب.

ونعت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه مع المغرب منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، الفقيد الراحل في بيان لها وأعلنت 40 يوما للحداد الوطني على روح زعيمها.

وتنص المادة 49 من القانون الأساسي لجبهة البوليساريو على تولى رئيس المجلس الوطني منصب الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية، حتى يتم انتخاب الأمين العام الجديد في مؤتمر استثنائي يعقد في ظرف 40 يوما من وفاة الرئيس.

ولد الراحل محمد عبد العزيز بمنطقة السمارة بإقليم الساقية الحمراء عام 1948 وتدرج في سلم جبهة البوليساريو كعضو مؤسس، حيث انتخب في مكتبها السياسي خلال مؤتمرها التأسيسي في 10 مايو 1973.

وظل الفقيد قائدا عسكريا في الجبهة حتى انتخابه بعد وفاة الولي مصطفى السيد الرقيبي، مؤسس جبهة البوليساريو وأمينها العام، في هجوم على نواكشوط عاصمة موريتانيا في 9 حزيران/يونيو .1976

وعين المرحوم عبد العزيز، في المؤتمر الثالث لجبهة البوليساريو المنعقد في آب/أغسطس 1976، كأمين عام للجبهة ورئيسا لمجلس قيادة الثورة.

كما انتخب في تشرين أول / أكتوبر 1976 رئيسا للجمهورية الصحراوية في مؤتمر جبهة البوليساريو الخامس، وظل انتخابه لهذا المنصب منذ ذلك التاريخ.

وفي 12 تشرين ثان/نوفمبر 1985 أصبحت الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضوا في منظمة الوحدة الإفريقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً