العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي تعقد اجتماعها الـ 77 بالبحرين

عقدت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي اجتماعها الـ 77 بمملكة البحرين، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم عذبي الجلاهمة وممثلين عن دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي مستهل أعمال الاجتماع، ألقت الجلاهمة كلمة رحبت خلالها بأعضاء اللجنة من الوفود الخليجية المشاركة، كما نقلت إليهم تحيات وزيرة الصحة فائقة الصالح، مؤكدة أهمية المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع وأبرزها بحث سبل تطوير وتسريع عملية التسجيل المركزي.

وأشارت إلى أن الهيئة الوطنية لمزاولة المهن والخدمات الصحية بادرت بوضع عدد من الإجراءات في هذا الشأن بمملكة البحرين حيث صدر قرار من جانب المجلس الأعلى للصحة بشأن تسجيل الأدوية، والذي حدد عدداً من الإجراءات التي من شأنها أن تساهم في توفير الدواء وبشكل خاص الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة.

كما أثنت في ختام كلمتها على الجهود المثمرة التي قدمها توفيق خوجة خلال فترة توليه منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، متمنية له كل النجاح والسداد في المهمات الجديدة.

وكذلك تقدمت بالشكر للجهات الداعمة والتي تكون بمثابة شريك للجهات الصحية بالبحرين، مشيدة بالدور الكبير الذي قامت به صيدلية وائل، والجهود المبذولة في مختلف الفعاليات، وتقدمت لهم بالشكر الجزيل والامتنان على دورهم الرائد.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع مجموعة من الموضوعات من أهمها دليل منظمة الصحة العالمية بخصوص أسماء الأدوية التجارية "INN" ودليل تسجيل المستحضرات البيولوجية ومشتقات الدم "الفاكسينات" واللقاحات والمستحضرات المتماثلة حيويّاً. كما سيتم بحث العمل على اعتماد دليل خليجي للدراسات السريرية مع الاسترشاد بالدليل المعتمد من قبل "SFDA" ودولة الإمارات، ومتطلبات اعتماد مراكز التكافؤ الحيوي وإعادة النظر في متطلبات دراسات الثباتية عند التسجيل وإعادة تسجيل المستحضرات الدوائية. وسبل تشجيع الشركات الدوائية العالمية لإنشاء فروع لمصانعها في دول المجلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً