العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

أميركا وكولومبيا يقصان شريط افتتاح «كوبا أميركا»

يرفع الستار فجر غد (السبت) 4 يونيو/ حزيران 2016 عن النسخة المئوية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا) بمواجهة قوية تجمع الدولة المضيفة أميركا بمنتخب كولومبيا على ملعب ليفيز ستاديوم بمدينة سان فرانسيسكو الاميركية ضمن مباريات المجموعة الأولى.

وتقام بطولة كوبا أميركا هذا العام بشكل استثنائي احتفالا بمرور 100 عام على انطلاقها العام 1916 في الارجنتين التي استضافت البطولة احتفالا بالذكرى المئوية لتأسيسها لتكون اقدم بطولات المنتخبات على الاطلاق حيث سبقت انطلاق بطولة كأس العالم بأربعة عشر عاما.

ويتطلع المنتخب الأميركي للتتويج بلقب البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه، ولكن سيكون عليه أولا أن يعبر دور المجموعات الذي يضم أيضا باراجواي وكوستاريكا، في الوقت الذي يبحث فيه منتخب كولومبيا عن لقبه الثاني في البطولة بعد مرور 15 عاما على لقبه الأول الذي أحرزه في 2001

وفي آخر 22 عاما التقى الفريقان 7 مرات منها مواجهة في مونديال 1994 وانتهى بفوز أميركا 2/1 ومواجهتين في كوبا أميركا عامي 1995 و2007، إذ انتهى اللقاءان بفوز كولومبيا 4/1 و/1صفر على الترتيب، كما التقيا 3 مرات وديا وفازت أميركا مرة وكولومبيا مرة وتعادلا مرة واحدة.

الحسابات والتاريخ يصبان في صالح منتخب كولومبيا صاحب المركز الثالث في التصنيف العالمي ولكن عامل الأرض والجمهور قد يكونان عامل حسم بالنسبة للمنتخب الأميركي صاحب المركز الحادي والثلاثين في التصنيف العالمي.

ومع إخفاقه في بطولة الكأس الذهبية العام الماضي وفشله في بلوغ بطولة كأس القارات 2017، قد تصبح كوبا أميركا 2016 هي الحل والخلاص للمنتخب الأميركي وقد تضاعف هذه النسخة الاستثنائية من محنة الفريق.

وتضع الجماهير الأميركية توقعات هائلة على فريقها بقيادة المدرب الألماني يورجن كلينسمان المدير الفني للفريق.

ولجأ كلينسمان إلى تجديد صفوف الفريق والاستعانة بالعديد من اللاعبين الشبان لتدعيم الفريق بالخبرة الاحترافية المبكرة التي اكتسبوها من لعبهم في أوروبا.

ودمج كلينسمان اللاعبين الشبان مثل بوبي وود وجون بروكس وجوليان جرين وكريستيان بوليسيتش مع اللاعبين المخضرمين مثل كلينت ديمبسي وجيرمين جونز وكيلي بيكرمان ومايكل برادلي.

ويتسلح منتخب كولومبيا بعدد من الوجوه المؤثرة في ملاعب كرة القدم العالمية، لعل أبرزهم خيمس رودريجيز صانع لعب ريال مدريد الاسباني.

وفرض رودريجيز نفسه بين أفضل النجوم في العالم من خلال الأداء الراقي الذي قدمه مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل عندما ساهم في وصول الفريق بجدارة إلى دور الثمانية للبطولة.

كما يعول المنتخب الكولومبي على جهود أمثال كارلوس باكا وخوان كوادرادو وكارلوس مورينو و كريستيان زاباتا.

العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً