العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

الصين تؤكد مشاركة سفنها الحربية في مناورات بحرية تستضيفها أميركا

أكدت الصين أن قواتها البحرية سترسل خمس سفن للإنضمام إلى مناورات بحرية كبيرة تستضيفها الولايات المتحدة هذا الصيف وذلك رغم تصاعد التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم حول بحر الصين الجنوبي.

وتقام مناورات (ذا ريم أوف ذا باسيفيك) كل عامين في هاواي في يونيو حزيران ويوليو تموز وتوصف بأنها أكبر مناورات بحرية دولية في العالم.

ويقول منتقدون للرئيس الأميركي باراك أوباما ومنهم السناتور جون مكين إن على الولايات المتحدة منع الصين من المشاركة في المناورات للتعبير عن الرفض الأمريكي لتحركاتها العسكرية.

وعبرت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن قلق متزايد إزاء تطوير العملاق الأسيوي لقدراته العسكرية وتأكيد الصين المتزايد للسيادة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان مقتضب في وقت متأخر أمس الخميس إن مجموعة سفن منها سفينتان وسفينة على هيئة مستشفى ستشارك في مناورات بالذخيرة الحية وعمليات لمكافحة القرصنة بالإضافة إلى عمليات بحث وإنقاذ ومناورات أخرى.

ورغم غضب بكين من الدوريات العسكرية الأمريكية بالقرب من جزر تسيطر عليها الصين في بحر الصين الجنوبي وانتقاد الولايات المتحدة لتنامي القدرات العسكرية الصينية فإن البلدين يحاولان تحسين روابطهما العسكرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً